أخبار السياسة المحلية

بمشاركة السودان افتتاح المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر بدولة الامارات

أبوظبي – صقر الجديان

شهد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي اليوم الإثنين حفل إفتتاح المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر في دورتها الرابعة عشرة، بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بمشاركة 475 باحث من 42 دولة، تحت رعاية جائزة خليفة لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، بمشاركة مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومشاركة رفيعة لعدد من وزراء الزراعة بالدول العربية من ضمنها السودان، بالإضافة إلى جمع من المختصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي.
وأكد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة، الإلتزام الكامل، في جائزة خليفة، على المضي قدماً، في الأخذ بالإستراتيجات وخطط العمل، التي تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، ورعاية الشجرة المباركة، مضيفاً بأن ذلك يأتي من إدراك كامل، بأهمية هذا المسعى، في تحقيق الأمن الغذائي، وتأكيد التنمية المستدامة، وتعزيز التسامح والتعايش والمحبة والسلام، بين الناس .
وأشار إلى أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، هي جائزة وطنية الإنتماء، عربية الأداء، عالمية الإطار، وهي فرصة إستثنائية لتحفيز الإبتكار الزراعي، تسعى في كل أنشطتها وفعالياتها، إلى تحقيق الخير، والنماء، والإستقرار.
من جهته أشاد الدكتور شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا، بجهود دولة الامارات العربية المتحدة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والإبتكار الزراعي على المستوى الدولي، لما تملكه دولة الإمارات من بنية تحتية ومؤسسات متطورة وخبرة دولية وإرادة قوية ساهمت في النهوض بقطاع نخيل التمر من خلال مهرجانات التمور على المستوى العربي.
وشمل حفل التكريم عرض فيلم أوبريت “صواري منصور” تم التركيز فيه على جهود الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والعربي، في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمملكة المغربية.
وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي بصفته شخصية العام لدوره المؤثر في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، كما قام معاليه بتكريم عدداً من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.
كما كرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، الفائزين بالجائزة بدورتيها الرابعة عشرة 2022، عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة لعام 2022، وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والإبتكار الزراعي، أعقبها تكريم الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بدورتها الرابعة 2022 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع شركة الفوعة.
كما شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، التوقيع على اثنا عشر مذكرة تفاهم مع عدد من وزراء الزراعة ومدراء المنظمات الدولية في عدد من الدول العربية بهدف تعزيز التعاون الإقليمي والدولي بما يساهم في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والإبتكار الزراعي على المستوى العربي والدولي.
كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارات الزراعة في الدول العربية لتنظيم المهرجانات الدولية للتمور من ضمنها توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة والغابات في جمهورية السودان لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية في نوفمبر 2022.
ودشن الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، منصة الإبتكار لتنمية الزراعة الصحراوية التي نظمتها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) والمجموعة الإستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) بهدف تعزيز الأمن الغذائي والمائي في ظل التغير المناخي.
كما أطلق (منصة إبداع لنخيل التمر) التي أعدها إتحاد مراكز البحوث الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (ارينينا) بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبالتعاون مع الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى