أخبار الاقتصاد المحلية

بنك السودان المركزي: (308) ملايين دولار حصيلة مشتروات المواطنين

الخرطوم – صقر الجديان

قال محافظ بنك السودان المركزي ، الفاتح زين العابدين ، إن ما تم تحصيله من مشتروات المواطنين ، من العملات الحرة ، بلغ حوالي (٣٠٨) ملايين دولار.

والشهر الماضي ، وحدت الحكومة السودانية ، سعر صرف الجنيه مقابل العملات الاجنبية.

وأشار زين العابدين إلى تحصيل مبلغ 193 مليون دولار ، وهي استخدامات للمبالغ المشتراة من المواطنين ، مما نتج عنه فائض يقدر بحوالي 115 مليون دولار.

وترأس وزير شؤون مجلس الوزراء ، خالد عمر ، يوم الاثنين ، الاجتماع الخاص بمتابعة سير وإنفاذ السياسات الاقتصادية ، لتوحيد سعر الصرف.

وحضر الاجتماع كل من:  وزراء الداخلية ، الثقافة والإعلام ، المالية ، ومدير جهاز المخابرات العامة ومحافظ بنك السودان المركزي ، بجانب عدد من  مديري البنوك المحلية.

وأوضح محافظ بنك السودان المركزي ، أن الاجتماع ، استعرض التطورات التي حدثت منذ بدء السياسة النقدية الجديدة ، والإنجازات التي تحققت في هذا الصدد.

وأضاف ، أن الاجتماع تطرق للمشاكل التي برزت في الفترة السابقة ، والتي كان من شأنها ان تجعل المواطن ينفر من التعامل مع البنوك.

وبين ، أن البنك المركزي بذل مجهودا كبيرا لإزالة  كل العقبات والمشاكل الأمر الذي أدى إلى أن تصبح  العملية  سلسة حالياً.

صرافات جديدة

ولفت إلى أن الاجتماع ، قرر إضافة صرافات جديدة تبدأ عملها الأسبوع القادم ، كما سيشهد الاسبوع المقبل ، تحركا نحو دول المهجر من جانب البنوك التجارية لتسهيل العملية المصرفية للمواطنين السودانيين وخلق علاقات مصرفية جديدة ، وتنشيط العلاقات المصرفية القديمة مع المراسلين ، لتسهيل الحركة للجمهور وانسياب الأموال من الخارج.

وأعلن زين العابدين ، أن الأسبوع المقبل ، سيشهد تدشين منصة لتلقي الشكاوى من الجمهور عن طريق رقم موحد ، مما يمكن من الحل الفوري للمشكلات.

ونوه أن الاجتماع ، ناقش تحسين البيئة داخل المصارف التجارية العاملة في السودان ، من ناحية التوعية وتسهيل الإجراءات والانضباط وفترات العمل ، بالإضافة لتخصيص نوافذ إضافية ، وأخرى خاصة للنقد الأجنبي.

وأقر الاجتماع ، تكوين لجنة فنية من كل الإدارات المختصة في الدولة ، لمتابعة الإجراءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى