أخبار السياسة المحلية

«صحة الخرطوم» تعتزم إعادة الهيكلة وإنهاء نظام «التعاقدات»

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، يوم الأربعاء، عن مساعٍ حثيثة لإعادة هيكلة الوزارة، وإنهاء نظام التعاقدات، والاستعاضة عنه بتعيين دائم للكوادر الطبية، وذلك بالتنسيق مع ديوان شؤون الخدمة ووزارة المالية.

وورثت الحكومة الانتقالية نظاماً صحياً معلولاً، جراء ممارسات النظام البائد، التي عمدت إلى تسليع العلاج، وجعل القطاع منفذاً للثراء السريع لكوادر الحركة الإسلامية، عبر إفقار المشافي الحكومية، وخصخصة الصحة لصالح تمكين الموالين، مع حمل الكفاءات على الهجرة خارج البلاد.

وأعلن مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم، د. محجوب تاج السر منوفلي، في مؤتمر صحفي استضافته وكالة السودان للأنباء «سونا»، بأن معدل انتشار فيروس كورونا المستجد وصل إلى 119.8 إصابة مؤكدة، بين كل 10 آلاف مواطن بالعاصمة السودانية.

ولفت منوفلي، إلى تسجيل سبع حالات وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مقابل 192 حالة إصابة، وستة حالات شفاء، محذراً من كون الموجة الثانية لكوفيد 19، أشد فتكاً وانتشاراً.

وتتصدر العاصمة الخرطوم سجلات الإصابة بالفيروس بـ 5.333 إصابة، مقابل ما يربو على 23 ألف إصابة في كامل البلاد، منذ وصول الجائحة في مارس الماضي.

وأقر مدير عام الصحة بالخرطوم بوجود مشكلات في القطاع الصحي، تشمل ضعف مستوي الخدمة المقدمة، وعدد الكوادر الطبية العاملة وتدني في البنية التحتية للمستشفيات وإشكاليات ما قبل المستشفى.

وأبان عن جهود ومعالجات مبذولة لمعالجة الاختلالات، على رأسها الاهتمام بالمراكز الصحية، وقال في الصدد بتعيينهم لمئات الأطباء، وشراء أجهزة بقيمة 180 مليون جنيه، لتخفيف الضغط على المشافي تحت ولايتهم وتبلغ 53 مستشفى 23 منها تقدم خدمات الحوادث والطوارئ.

وأبان عن شروعهم في أعمال صيانة بالمستشفيات، وبذل جهود لتحسين بند التسيير، وتهيئة بيئة العمل، وشراء الأجهزة الطبية، ورفع عدد مركبات الإسعاف لأكثر من 41 عربة، بجانب الاهتمام بخدمة التأمين الطبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى