أخبار السياسة العالمية

مجلس الأمن يدعو قادة الصومال إلى إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن

نيويورك- صقر الجديان

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قادة الصومال يوم الأربعاء للاجتماع “في أقرب فرصة” لكسر الجمود الذي يؤخر إجراء الانتخابات.

وقال المجلس في بيان صحفي بعد إحاطة مغلقة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة جيمس سوان أن الانتخابات الشاملة يجب أن تجري “في أقرب وقت ممكن” لصالح جميع الصوماليين.

ويتزايد الضغط على الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو منذ فشل إجراء الانتخابات الفيدرالية في موعدها بسبب عدم الاتفاق على كيفية إجرائها.

تشمل القضايا الخلافية في العملية الانتخابية تشكيل لجنة إدارة الانتخابات ، واختيار أعضاء اللجنة الذين يمثلون أرض الصومال الانفصالية ، والأزمة في إقليم غدو الحدودي بين الصومال وكينيا.

ودعا المجلس الأطراف إلى حل القضايا العالقة على أساس اتفاق تم التوصل إليه في 17 سبتمبر الماضي، وكان هذا هو النداء الثاني خلال شهر من قبل أقوى هيئة في الأمم المتحدة للتحرك من أجل تنظيم الانتخابات.

وكان مجلس الأمن حث في 12 مارس الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية على “تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية وشاملة” وفقا لاتفاقية سبتمبر “دون تأخير”.

وكان المجلس وافق على تمديد ولاية بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” حتى نهاية العام الجاري لمكافحة حركة الشباب، وكرر يوم أمس الأربعاء “إدانته للهجمات الإرهابية التي تشنها حركة الشباب وأكد دعمه للسيادة الوطنية وسلامة أراضي الصومال واستقلاله السياسي”، كما أشاد أعضاء المجلس بدور الاتحاد الأفريقي “في تعزيز الحوار بين الأطراف الصومالية”.

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد ، التي دعت إلى الاجتماع مع أعضاء آخرين في المجلس ، إن سوان أبلغ المجلس أن العملية الانتخابية في الصومال تتطلب “اهتماما عاجلا”.

وأضافت أن المجلس يرحب بشدة بجهود سوان “للجمع بين الأطراف والمضي قدما في الانتخابات في أقرب وقت ممكن ، ولكن دون مساومة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى