أخبار السياسة المحلية

ولاية شمال دارفور تتخذ تدابير للوقاية من كورونا

الفاشر – صقر الجديان

أعلن والي شمال دارفور المكلف اللواء ركن مالك الطيب خوجلي عن حزمة من التدابير والاجراءات التي اتخذتها حكومته للوقاية  من فيروس  كورونا، مشيراً الى أنه  تم مخاطبة بعثة اليوناميد بتقييد حركة قواتها بالاسواق مع توفير طائرة عمودية لنقل الحالات الطارئة من المحليات الى مدينة الفاشر ، ومطالبة اليوناميد بضرورة توفير المعدات والمعينات الصحية لوزارة الصحة الولائية بالاضافة الى عدم السماح  لأي طائرة قادمة من أية  دولة الهبوط بمطار مدينة الفاشر مباشرة الا عبر الخرطوم الى جانب  انشاء وتجهيز مراكز للعزل والحجر الصحي بجانب تجهيز معمل لاجراء الفحص الاولي لاي حالة اشتباه وتدريب الكوادر الصحية للتعامل مع الحالات فضلاً عن توفير المعدات الوقائية.

وقال خوجلي خلال ترؤسه اليوم بالامانة العامة للحكومة بالفاشر الاجتماع الطارئ المشترك الذي ضم مجلس الحكومة واللجنة التنسيقية العليا للتصدي لفيروس كورونا وبعثة اليوناميد ومنظمات ووكالات الامم المتحدة العاملة في المجال الانساني ، قال  إن الاجتماع ناقش الترتيبات الاحترازية للوقاية والتصدي لكورونا ، و أضاف أنه تم تجهيز سيارات اسعاف لنقل واخلاء المصابين وقفل الحدود مع دول الجوار ، علاوة على التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة وتكوين لجان تنسيقية بمختلف المحليات وربطها مع اللجنة العليا الى جانب تٲجيل امتحانات شهادة مرحلة الاساس حتى مطلع شهر ابريل المقبل.

وطالب خوجلي وسائل الاعلام المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي بضرورة نشر الوعي الصحي بين المواطنين وتوجيه الرأي العام لأخذ الحيطة والحذر واتباع الارشادات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة الاتحادية في هذا الشٲن.

 كما أعلن المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية دكتور سليمان آدم ادريس خلو الولاية من فيروس كورونا مستعرضاً الترتيبات التي اتخذتها وزارته للوقاية والتصدي للمرض  والتي تمثلت في تكوين لجنة فنية من الكوادر الصحية والمنظمات ذات الصلة بجانب تكوين لجنة اعلامية وانشاء حجر صحي في كل المعابر الحدودية.

وقال د. سليمان إن وزارته تسلمت من الادارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الاتحادية  (2) جهاز فحص حراري لكشف فيروس كورونا، وأضاف أن الجهاز يعد من أهم الاجهزة الحديثة التي تعتمد عليها معظم دول العالم في عمليات الكشف عن فيروس كورونا.

و أمن المجتمعون على القرارات التي اتخذت من قبل مجلس الوزراء خاصة فيما يتعلق باقامة الأنشطة والمنافسات الرياضية بدون جمهور ومنع التجمعات بكافة أشكالها وايقاف الورش والمؤتمرات الحكومية واغلاق الجامعات بجانب تأجيل امتحانات شهادة مرحلة الاساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى