أخبار السياسة العالمية

أحداث مقديشو.. غوتيريش يدعو الصوماليين لـ”ضبط النفس والهدوء”

واشنطن – صقر الجديان

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء اندلاع أعمال عنف بالعاصمة الصومالية مقديشو، داعيا لضبط النفس والهدوء.

جاء ذلك في بيان أصدره نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، مساء الجمعة، وصل “صقر الجديان” نسخة منه.

وشهدت مقديشو، مساء الخميس، مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية وقوات موالية لكتلة المرشحين في سباق الرئاسة (تتألف من 14 مرشحا رئاسيا).

واندلعت تلك الاحتجاجات، التي تجددت صباح الجمعة، إثر محاولة بعض المرشحين التوجه إلى ساحة “الجندي المجهول”، التي كان من المقرر عقد مظاهرات فيها اليوم دعت إليها الكتلة.

وتقول الكتلة إن هدفها “التصدي لممارسات الحكومة” فيما يتعلق بالانتخابات، بخصوص طريقة إجرائها واللجان الموكل إليها إدارة السباق، ومن أبرز أعضائها الرئيس السابق حسن شيخ محمود.‎

وحث غوتيريش، “الحكومة الاتحادية الصومالية والقادة الفيدراليين على الاجتماع بشكل عاجل، والانتهاء من اتفاق سياسي بشأن إجراء الانتخابات الوطنية”، وفق ذات المصدر.

كما دعا إلى الاحترام الكامل للحق في التجمع السلمي وحرية التعبير، مؤكدا “دعم الأمم المتحدة الكامل لشعب وحكومة الصومال في طريقهما نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

وتسود الصومال حالة من الاحتقان السياسي، نتيجة خلافات بين الحكومة من جهة، ورؤساء الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى، حول بعض التفاصيل المتعلقة بآلية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأدت تلك الخلافات، إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، دون تحديد موعد واضح لها رغم عقد عدة جولات حوارية كان آخرها أوائل الشهر الجاري.

ويتخوف مراقبون من أن تنجر الصومال نحو حرب أهلية، تضاعف حدة أزماتها السياسية المستفحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى