أخبار السياسة المحلية

أوروبيان وثلاثة أفارقة يتنافسون على رئاسة البعثة الأممية في السودان

الخرطوم – صقر الجديان

رفضت روسيا المرشح الألماني لرئاسة البعثة السياسية الأممية (يونيتامس) تحت البند السادس في السودان.

وياتي رفض روسيا ترشيح الألماني فولكر بيرثيز، مدير المعهد الألماني للشؤون الدولية والألمانية ليكون رئيسا للبعثة السياسية الأممية(يونيتامس) في السودان، بايعاز من المكون العسكري في المجلس السيادي الانتقالي.

ويتنافس على هذه المهمة خمسة مرشحين لاختيار الفائز بالرئاسة. حيث قدم أنطونيو غوتيريش خمسة مترشحين لرئاسة يونيتاس منهم ثلاثة افارقة واثنان من أوروبا.

وتضم القائمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي بارفيت أونانغا من الغابون، وكبير الموظفين في الاتحاد الإفريقي عبد الله ديوب من مالي، ومرشح من النيجر هو إيشاتوا داودا، إلى جانب مدير المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية فولكر بيرثيز، والدبلوماسي والسفير الإيطالي السابق في إثيوبيا جوسيبي مستريتا.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد أصدر بالإجماع قرارين نصّ أحدهما على تشكيل بعثة سياسية في الخرطوم، تكون مهمتها دعم المرحلة الانتقالية في السودان، بينما القرار الثاني يمدد بعثة “يوناميد” في إقليم دارفور إلى نهاية العام على الأقل.
وكان مجلس الامن قد اصدر قرارا في يونيو الماضي بانشاء بعثة أممية جديدة للمساعدة في مهام الفترة الانتقالية في السودان.

ورحب مجلس الأمن والدفاع السوداني بذلك القراروبتمديد بعثة حفظ السلام في دارفور “يوناميد” حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وتعمل البعثة الأممية على دعم مفاوضات السلام، وإنفاذ الوثيقة الدستورية المنظمة للفترة الانتقالية، وحماية المدنيين وسيادة القانون، وحشد المساعدات الاقتصادية والإنمائية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى