أخبار الاقتصاد المحلية

إكسبو 2020 دبي.. فرصة لعرض موارد السودان وإمكاناته الإستثمارية

الإمارات تكفلت بجناح السودان وجعلته الجناح المجاور لها مباشرةً

دبي – صقر الجديان

تأتى مشاركة السودان فى معرض إكسبو 2020م، بدبى فى فترة هامة من تاريخ البلاد بعد ثورة ديسمبر المجيدة ويعد فرصة جيدة لعرض موارد السودان المتاحة في القطاعات المختلفة في إطار شعار المؤتمر ( السودان دولة ذات موارد لا متناهية).

وفى ظل دور البنك الدولي في دعم السودان بجانب توفير دولة الإمارات دعم جناح السودان في المعرض فضلاً عن توفير (14) مليار دولار من نادي باريس والجهود التي بذلت لضم السودان للدول المثقلة بالديون الهبيك والإستفادة من معرض مؤتمر أصدقاء السودان الذي انعقد في باريس مؤخراً ، يمثل المعرض فرصة كبيرة لجذب الإستثمارات لداخل السودان حيث وفرت حكومة السودان (4) مليون دولار لأعمال التصميم والترتيبات الداخلية.

المعرض سيكون فرصة كبيرة لجذب الإستثمارات لداخل السودان

نادر الريح  – وكيل وزارة التجارة والتموين

وكيل أول وزارة الإعلام رشيد سعيد، خلال تدشين وانطلاقة الحملة الإعلامية للموقع الإلكتروني لمعرض السودان باكسبو 2020 دبي بقاعة الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام مؤخراً، أكد إنطلاقة جناح السودان في معرض إكسبو 2020 دبي مشيراً إلى أن المعرض يأتي في فترة معقدة بسبب تصرفات النظام البائد.

وإستحسن رشيد إرجاع ملف إكسبو 2020 دبي لوزارة التجارة موضحاً التكلفة العالية ومدة المعرض التي تمتد لفترة ستة أشهر، بالإعتماد على السودانيين في منطقة الخليج لإدارة المعرض وقال لأجل فترة المعرض الطويلة اثرنا أن يكون هناك عرضاً يتسم بالتغيير يومياً عبر الشاشات ونبه على إقامة فعالية خاصة بعيد الإستقلال علاوة على يوم الصداقة السودانية الإماراتية.

جناح السودان في إكسبو 2020 دبي
جناح السودان في إكسبو 2020 دبي

وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح، أكد أن المعرض سيكون فرصة كبيرة لجذب الإستثمارات لداخل السودان، وفي السياق أكدت المفوض العام لمعرض السودان في إكسبو 2020 دبي نبوية محمد محجوب، إختلاف مشاركة السودان في هذه الفعالية عن السابق، ورهنت ذلك بأن المشاركة جاءت عقب ثورة ديسمبر، وإستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فضلاً عن محاولة الحكومة لدمج السودان في الإقتصاد العالمي.

 معرض إكسبو يعد سانحة لعرض صورة مشرقة بجناح السودان إقتصادياً، وإجتماعياً.

عمار الفاتح – مدير المركز القومي للمعلومات

ولفتت نبوية، لمشاركة 191 دولة بجانب (550) ألف شركة ووصفت السانحة بالممتازة لمجتمع الأعمال للإستفادة من الفعالية، وجددت حرصها أن يظهر السودان بالوجه المشرف في هذه الفعالية، وقالت إن المؤتمر فرصة لتبادل التجارب والرؤى والتفاهمات بين رجال الأعمال السودانيين مع نظرائهم في الدول المختلفة، ونبهت لإتجاههم لحصر وتقييم الفرص والنتائج الإيجابية التي تحققت للقطاعين العام والخاص، معبرة عن أملها أن تتحقق إنجازات لمصلحة القطاع الإقتصادي الوطني مضيفة أن المعرض سانحة لإتاحة الفرص وابراز مواهب ومقدرات واختراعات الشباب.

الإمارات تكفلت بجناح السودان وجعلته الجناح المجاور لها مباشرةً
الإمارات تكفلت بجناح السودان وجعلته الجناح المجاور لها مباشرةً

مدير المركز القومي للمعلومات عمار الفاتح حمدين، قال إن معرض إكسبو يعد سانحة لعرض صورة مشرقة بجناح السودان إقتصادياً، وإجتماعياً، وتعهد بتقديم المركز القومي للمعلومات، الإسناد الفني لموقع السودان ورفع المحتوى والمعلومات عن السودان وعكس التنوع الموارد بالبلاد.

وتابع عمار، أن قطاع الإتصالات سيمثل في الجناح السوداني بالمعرض، مشدداً على أهمية التنسيق وتضافر الجهود حتى يحقق جناح السودان أهدافه عبر المعرض.

ممثلة لجنة الإعلام باللجنة العليا للمعرض شادية جنيدابي، أكدت أهمية المعرض في إحراز تقدم إقتصادي وإجتماعي في البلاد في إطار الثورة التكنولوجية التي أسهمت في تمتين علاقات الشعوب.

وقالت إن المعرض سانحة لعرض فرص الإستثمار في البلاد في إطار التنقل والإستدامة وصولاً للحلول المستدامة العالمية واماطت جنيدابي، اللثام عن الخطة الإعلامية المتكاملة التي وضعت لعكس أنشطة جناح السودان في معرض إكسبو، وزادت بأن الخطة ترتكز على إجراء مقابلات فنية وإقتصادية وإجتماعية للترويج لإمكانيات السودان، لافتةً إلى أنه تم نشر آخر ألاخبار عن مشاركة السودان في المعرض في أجهزة الإعلام والصحف اليومية.

وتستعد إمارة دبي لإنطلاق معرض “إكسبو 2021 دبي”، والذي يعد أحد أكبر الفعاليات التجارية والإقتصادية التي تنعقد في ظل جائحة كورونا، حيث يتوقع أن يجذب الحدث نحو 25 مليون زائر.

تجدر الإشارة إلى أن إكسبو 2020 دبي نظم ضمن معارض إكسبو الدولية، تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021م، إلى 31 مارس 2022م، وتوفر معارض “إكسبو” الدولية منصة لإستعراض أهم الإبتكارات التي رسمت ملامح العالم الذي نعرفه اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى