أخبار السياسة العالمية

اتحاد المرشحين يعرب عن قلقه من نزاهة الانتخابات الفيدرالية الصومالية وانعقادها في موعدها

مقديشو – صقر الجديان

عقد مجلس اتحاد المرشحين الرئاسيين اجتماعا في مقديشو لتقييم الوضع العام في البلاد ، ولا سيما سير الانتخابات المقررة ، وأصدر بيانا أعرب فيه عن قلقه من نزاهة الانتخابات الفيدرالية المرتقبة وانعقادها في موعدها، نظرا إلى التحديات الكبرى التي تواجهها تلك الانتخابات.

وأشار المجلس في بيان أصدره إلى أن من التحديات عدم حل إدارة الانتخابات الخاصة بالمنحدرين من أرض الصومال، ما أدى تشكيل لجنتين انتخابيتين متعارضتين، كما لم يحسم االنزاع في إقليم غدو بشكل يرضي الجميع.

ولفت البيان إلى الأزمة السياسية والأمنية في إقليم هيران بولاية هيرشبيلي وكذلك عدم توفر الأموال المطلوبة لإجراء الانتخابات التي أصبحت وشيكة كما لفت إلى ضعف الاستعدادات لانتخابات مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي، مما يلقي بظلال من الشك على تنفيذ الجدول الزمني للانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد.

وجاء في البيان أن “المجلس يحث الحكومة والولايات على حل التحديات القائمة والاستعداد للحيولة دون ظهور تحديات جديدة، تمهيدا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلاد وفي الوقت المحدد”، واختتم المجلس البيان بإبداء قلقه من تدخل الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو في العملية الانتخابية بالبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى