أخبار السياسة المحلية

اكتمال دمج أولى دفعات مقاتلي «الشعبية» بقيادة عقار في الجيش

الخرطوم – صقر الجديان

اكتمل دمج أولى دفعات مقاتلي الحركة الشعبية ــ شمال بقيادة مالك عقار، في الجيش كأول دفعة تندمج في القوات المسلحة من تنظيمات الجبهة الثورية.

وفي 15 أكتوبر 2022، أعلن مالك عقار عن بدء تنسيب قواته للجيش، حيث جرى انطلاق تدريب هذه القوات في سبتمبر 2021.

ووقعت الحركة ضمن تنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020، اتفاق سلام مع حكومة السودان، وهو اتفاق من بنود عديدة من بينها مشاركة قادة الشعبية في السُّلطة وتنسيب مقاتليها إلى القوات النظامية.

وأعلن حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة، السبت، تُسلم قيادة الفرقة الرابعة للجيش بمدينة الدمازين الدفعة الأولى من منسوبي الجيش الشعبي لينخرطوا رسميًا في منظومة القوات المسلحة.

وحض العمدة، خلال تحدثه إلى المنتسبين للجيش، على الالتزام بتوجيهات القوات المسلحة صونًا لتراب الوطن.

وقال العمدة إن حكومة إقليم النيل الأزرق حريصة على التعاون مع مؤسسات الدولة الاتحادية، لإكمال الترتيبات الأمنية وتوفيق أوضاع الفئات المختلفة، على أن يتوجه جهدها إلى جمع السلاح بعد استكمال هذه الترتيبات.

بدوره، دعا قائد منطقة النيل الأزرق العسكرية اللواء الركن ربيع عبد الله آدم الدفعة المُنتسبة للجيش لضرورة الالتزام بالانضباط، مشيرًا إلى أن العمل جاري لاستكمال الترتيبات الأمنية بإلحاق منسوبيها في الأجهزة النظامية والمضي في إجراءات الدمج.

ونص اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والحركة على إجراء إصلاحات في الجيش فور انتهاء عملية الترتيبات الأمنية ليُفضي إلى جيش قومي مهني.

إقرأ المزيد

«الكتلة الديموقراطية» تؤكد عدم تلقيها إخطاراً بارجاء ورشة القاهرة

الأمن السوداني يحبط تهريب أسلحة قادمة من دولة مجاورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى