أخبار السياسة المحلية

الإتحاد الإفريقي : السلام من أولويات المرحلة الإنتقالية

الخرطوم – صقر الجديان

أشاد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فكي بجهود الأطراف السودانية في مفاوضات السلام الجارية بجوبا. و قال ان السلام من اولويات المرحلة الإنتقالية مؤكدا إستعداد الإتحاد الأفريقي لدعم عملية السلام في السودان.

و أشار خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم بفندق السلام روتانا  الى أن  زيارته للسودان، و التي تعد الثالثة بعد نجاح الثورة الشعبية السلمية ، تجئ للوقوف على الاوضاع بعد ما يزيد عن ستة اشهر من توقيع الاتفاق الذي اشرفت الوساطة الافريقية على تحقيقه بين الفاعلين السياسيين (المدنيين و العسكريين).

 وقال انه التقي بعدد من المسئولين بالدولة على كل المستويات واجرى معهم نقاشاً صريحاً وعميقاً، و اخوي حول كل القضايا والتحديات المتعلقة بالوضع السياسي الراهن وأولويات المرحلة الإنتقالية المتمثلة في تحسين الوضع الإقتصادي وإنجاح عملية السلام خاصة مع الحركات المسلحة وخلق ظروف مناسبة للإنتخابات وتنظيمها بصورة شفافة و نزيهة.

و اعرب  فكي عن إستعداد الإتحاد الأفريقي التام لدعم السلطات الإنتقالية في المستويات الثلاثة مشيدا بتطابق وجهات النظر مع المسئولين رغم التحديات مناشدا جميع الفاعلين لتعزيز الوحدة و الشراكة لإنجاح الفترة الإنتقالية بعيدا عن كل فعل او قول لايناسب الاوضاع.

و في رده علي أسئلة الصحفيين حول وجود اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب اكد ان الإتحاد الأفريقي بدأ حملة على جميع المستويات لرفع اسم السودان من هذه القائمة مشيرا الى ان السودان عانى من قرارات جائرة الا انه شهد الآن حراكا ديمقراطيا و ثورة سلمية وقال”السودان الآن

 في مرحلة إنتقالية توافقية وعلى كل المجتمع الدولي الوقوف معه”.

و اشار الى انهم في الاتحاد لن يبخلوا باى جهد لدعم السودان و اضاف انهم لا زالوا يقومون بإتصالات مع المانحين و.الدول الصديقة لمساعدة السودان في هذه المرحلة المحورية.

و اكد اهمية رفع اسم  السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب  لتجاوز الظروف الإقتصاية التي يمر بها و التي  تحتاج الى دعم سريع مشيرا الى ان الإتحاد الأفريقي طالب الولايات المتحدة برفع اسم السودان من هذه القائمة .

وحول دور الإتحاد الأفريقي في ملف سد النهضة قال ان الإتحاد يدعو الدول الثلاث لإيجاد صيغة توافقية حول هذا الملف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى