أخبار السياسة المحلية

الاتحاد الأفريقي يدعو العالم للتضامن مع السودان

اديس أبابا – صقر الجديان

دعا الاتحاد الأفريقي، الأحد، المجتمع الدولي إلى تجديد تضامنه مع السودان لتعزيز السلم والتحضير لانتخابات حرة ونزيهة.

ووصف الاتحاد الأفريقي، في بيان، الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بـ”الخطوة المهمة”.

وعبر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، عن تقديره للخطوة الهامة لاستعادة الشرعية الدستورية في البلاد والتي مهدت للمرحلة الانتقالية التوافقية الديمقراطية في السودان.

وأوضح “فكي” أنه “كان على علم بالاتفاق الذي تم بين البرهان وحمدوك”.
وأضاف: “أشجع كافة الشركاء السياسيين والاجتماعيين من عسكريين و مدنیین على تعميق ھذا المسار بصورة جامعة وفعالة في مناخ من السلم والتصالح الوطني الواسع بالسودان”.
ودعا موسى فكي المجتمع الدولي إلى تجديد تضامنه مع السودان لتعزيز السلم والتحضير لانتخابات حرة وسليمة، مشيرا إلى أن الانتخابات هي وحدها الكفيلة بإخراج البلاد من كل الاضطرابات المؤسسية وضمان تقدمها المستدام.

ووقع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، الأحد، اتفاقا سياسيا قضى بعودة الأخير لمنصبه.
وشمل الاتفاق الذي حصلت “شبكة صقر الجديان” على نسخة منه، 14 بنداً كانت بمثابة خارطة طريق لاستكمال الفترة الانتقالية في البلاد.
ونص الاتفاق السياسي الذي جرى توقيعه في القصر الرئاسي بالخرطوم، ظهر الأحد، على إلغاء قرار قائد الجيش الأخير بشأن إعفاء رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى