أخبار خدمية

الاتحاد الأوروبي يرسل طائرة مساعدات طبية للسودان لمجابهة كورونا

الخرطوم – صقر الجديان

استقبل سفراء فرنسا والسويد والاتحاد الأوروبي الرحلة الأولى للجسر الجوي الإنساني الأوروبي لدعم السودان في معالجة تأثير جائحة الكورونا. وحضر وصول الطائرة من الجانب السوداني وفد حكومة السودان برئاسة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فخامة السيد محمد الشابك وممثلين عن وزارة الخارجية والصحة.

يتكون الجسر الجوي الإنساني التابع للاتحاد الأوروبي إلى السودان من رحلتين. ويعد الجسر أكبر عملية فردية لمبادرة الجسر الجوي العالمي الأوروبي. ومن المقرر أن تصل الرحلة الثانية، والتي ستنقل موظفين الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى السودان في ٢٤ يونيو ٢٠٢٠ المقبل.

في يوم ١٠ يونيو هبطت طائرة أوروبية من طراز بوينج ٧٤٧ تحمل حوالي ٩٠ طنًا من المساعدات الطبية في مطار الخرطوم الدولي. تحتوى الطائرة على معدات طبية ولقاحات وأجهزة تنقية مياه ومستلزمات طبية وأدوية ومعدات طبية لمجابهة جانحة الكورونا. سيتم توزيع جميع المعدات واستخدامها من خلال المنظمات الدولية مثل منظمة أطباء بلا حدود وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) و الهيئة الطبية الدولية ، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية والسلطات الصحية المحلية في السودان.

شكر السيد محمد الشابك ، وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، نيابة عن حكومة وشعب السودان ، الاتحاد الأوروبي والسويد وفرنسا على دعمهم السخي والتزامهم بمساعدة السودان في محاربة فيروس الكورونا.

وصرح السفير روبرت فان دن دوول ، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان ، للصحافة بأن “إطلاق الجسر الجوي الإنساني الأوروبي إلى السودان هو مثال ملموس على كيفية دعم الاتحاد الأوربي للسودان في محاربة جائحة الكورونا. هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات الشحن الإنسانية التي هبطت في مطار الخرطوم منذ بداية أزمة كورونا. لقد تم دعم الحكومة السودانية من خلال شراكة مع منظمة الصحة العالمية ونخطط لتعزيز هذه الشراكة. نحن فخورون بمساعدة منظمات مثل اليونيسف ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، ومنظمة أطباء بلا حدود ، و الهيئة الطبية الدولية للمساعدة في العمل الإنساني وتسريع وتيرته لإنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة الأشخاص الاكثر ضعفا ، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الولايات والمناطق النائية من السودان.

دور السويد وفرنسا ومكتب الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والمساعدة الإنسانية

شكر سفير الاتحاد الاوروبي روبرت فان دن دوول السويد بكل إخلاص على قيادتها وعملها مع المنظمات والجهات المتعدده في المجال الإنساني في تسهيل وتنسيق هذا الجسر الجوي الإنساني مع السلطات السودانية. كما أشاد بدور فرنسا لما تبذله من جهود ودعم في جعل هذا الجسر الجوي الهام ممكنًا. وأخيراً ، قال إن الجسر الجوي الفريد من نوعه ما كان ليتحقق لولا دعم مكتب المساعدة الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي في الخرطوم.

دعم فريق أوروبا

دشن فريق أوروبا عمليات الجسر الجوي الإنساني التابع للاتحاد الأوروبي كجزء من استجابة الاتحاد الأوروبي ودوله العالمية لوباء الكورونا. يبلغ دعم فريق أوروبا للقارة الأفريقية بأكملها في مكافحة فيروس الكرونا مبلغ ٣.٢٥ مليار يورو. مما يؤكد مجددًا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي للدول الأفريقية. يساعد هذا التمويل العديد من البلدان على تعزيز أنظمتها الصحية ، ودعم اقتصاداتها في هذه الأوقات الصعبة ، وتدريب العاملين الصحيين وتعزيز أنظمة الدعم الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى