ثقافة وفن

البدء في اختيار فلم سوداني لجائزة الأوسكار العالمية

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت اللجنة الوطنية لإختيار الفلم السوداني المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي طويل عن بدء النظر في الأفلام المستوفية لشروط الترشيح وقبول فيلم واحد منها لمسابقة الأوسكار في دورتها الـ(93).

وأوضحت اللجنة أن على المنتجين الراغبين في لفت نظر اللجنة لأفلامهم الإطلاع على الشروط أدناه:

١- يقصد بالفيلم العالمي فيلم سينمائي طويل تزيد مدته عن ٤٠ دقيقة أُنتج خارج أراضي الولايات المتحدة وأكثر من ٥٠٪ من حواره بلغة غير الإنجليزية، ويمكن أن يكون فيلماً روائياً أو تسجيلياً أو رسوم متحركة.

٢- على الفيلم المتأهل للمشاركة أن يكون قد عرض في بلده الأصلي قبل ٢٠١٩/١٠/١م، وليس بعد ٢٠٢٠/١٢/٣١م، عرضاً جماهيرياً لمدة لا تقل عن سبعة أيام متواصلة في دار عرض تجارية فيما يذهب ريع العرض لصالح منتج الفيلم وصاحب دار العرض (راجع الشروط التقنية في موقع الأوسكار).

٣- تسمح الأكاديمية حالياً للأفلام التي تم عرضها خارج قطر مقدم الطلب بالتأهيل للمشاركة شريطة أن يكون العرض قد تم خارج الولايات المتحدة وأن يكون قد استمر عرضه لمدة سبعة أيام متتالية في دار عرض سينمائية تجارية وبرسوم الدخول التجارية.

٤- بسبب جائحة كوفيد ١٩ التي تسببت في إغلاق دور العرض يمكن للأفلام التي كان لها اتفاق سابق للعرض خلال الفترة المحددة ولم تتمكن من العرض وتم توزيعها بواسطة خدمة تجارية معتبرة للبث الافتراضي “أون لاين” أو عن طريق الفيديو المدفوع الأجر التقدم للمشاركة في الجوائز شريطة (١) تقديم الوثائق الأصلية وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية لتواريخ إغلاق دور العرض بواسطة الحكومة. (٢) تقديم مستندات اتفاقيات موعد العرض السابقة للإغلاق وأيضاً مستندات اتفاقيات البث.
٥- يجب على الفيلم المتقدم للمشاركة أن يكون قد تم التحكم في نواحيه الفنية على أيدي مواطني القطر المتقدم أو المقيمين فيه، ولابد للقطر أن يشهد رسمياً على ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى