أخبار السياسة المحلية

البرهان: السودان يدعم فريق حركة عدم الإنحياز لمواجهة كورونا 

الخرطوم – صقر الجديان

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن دعم السودان لفريق عمل حركة عدم الإنحياز لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19)، من خلال توفير البيانات والمعلومات ذات الصلة، ووضع خطة عملية لتقديم المساعدات، مع ضرورة وضع أساس وآلية مناسبة تمكن المجموعة من التعامل مع مثل هذه الأوضاع الطارئة ذات الآثار المترامية بصورة أكثر فاعلية في المستقبل.

ودعا الفريق اول ركن البرهان في خطابه اليوم امام قمة دول حركة عدم الانحياز عبر تقنية الفيديو كونفرنس، تحت شعار ” متحدون لمواجهة كوفيد 19″، دعا الدول التي تأثرت بالجائحة الى التحلي بروح التضامن لتتمكن من مواجهة الضغوطات المختلفة التي نشأت عنها، وجدد سيادته دعم السودان للجهود التى تضطلع بها منظمة الصحة العالمية فى التصدى للجائحة والدعم الفنى الذى ظلت تقدمه للدول المتأثرة.

وأشاد رئيس مجلس السيادة بموقف دول حركة عدم الانحياز الداعم للسودان فى المحافل الدولية والعمل على رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، خاصة بعد الثورة السودانية المجيدة التي أطاحت بالنظام السابق، مشيرا إلى الأضرار التى ترتبت على ذلك من حرمان السودان من الاستفادة من الدعم الدولي عبر المؤسسات المالية الدولية وإعفاء وتخفيف الديون والحصول على المعدات المهمة والحيوية.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي قد تسلم الدعوة للمشاركة في القمة من رئيس جُمهورية أذربيجان – السيد إلهام علييف – بصفته الرئيس الحالي لحركة عدم الانحياز للدورة ٢٠١٩- ٢٠٢٢م .

واتفقت الدول الأعضاء في الحركة بالاجماع على انشاء فريق عمل لدول الحركة من أجل تنسيق الجهود الجماعية لمواجهة جائحة كورونا التي ضربت العالم وأكدت فيه أن العمل الجماعي متعدد الأطراف هو الأداة الفعالة والأمثل لمواجهة التحديات.
كما أنها اتفقت على وضع قاعدة بيانات مفصلة لاحتياجات اعضاء الحركة لاستقطاب الدعم من الجهات المانحة.

يذكر أن حركة دول عدم الانحياز التى يعتبر السودان من مؤسسيها عقدت أول مؤتمر لها فى بلغراد فى العام 1961 وقد أدت الحركة دورا أساسيا فى حصول الكثير من الدول على استقلالها ونيل حريتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى