أخبار السياسة المحلية

البرهان في النيل الأزرق اليوم وسط توترات جديدة

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت حكومة إقليم النيل الأزرق السبت، إكمال كافة الترتيبات لزيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان للإقليم المحدد لها اليوم الأحد.

وتتزامن زيارة البرهان للإقليم مع أعمال عنف شهدتها محافظة “ود الماحي” الجمعة حين قُتل نحو 6 أشخاص وأصيب 13 آخرون برصاص الجيش.

وقال شهود عيان وفقا لـ”سودان تربيون” إن مجموعات سكانية هاجمت نقطة ارتكاز أمني رفضا لعودة الفارين من الحرب لمدينة “أم درفا” لكن القوة العسكرية أطلقت عليهم النار ما أوقع 6 قتلى في الحال.

وقال وزير مالية إقليم النيل الأزرق عباس كارا في تصريحات صحفية “أن البرهان سيزور الدمازين اليوم  الأحد للمشاركة في ختام مهرجان الرماية 57 للقوات المسلحة السودانية”.

وأوضح بأن البرهان سيشهد توقيع وثيقة الصلح بين مكونات النيل الأزرق ومجتمع الهوسا ويترأس الاجتماع المشترك لمجلسي الوزراء الاتحادي والإقليمي ومن ثم يتوجه لمدينة أولو المقر الرئيسي للحركة الشعبية شمال للوقوف على الترتيبات الأمنية.

وبدأت أحداث العنف في الإقليم على خلفية صراع على الإدارة الأهلية بين قبيلة الهوسا وقبائل النيل الأزرق، في يوليو الماضي، قتل خلالها نحو 30 شخصاً، قبل أن تتجدد في سبتمبر ويقتل فيها العشرات، ثم انفجرت في اكتوبر الماضي ليأخذ طرقا أكثر دموية.

إقرأ المزيد

«مبادرة إعلان مبادئ ثورة ديسمبر» تبدي جملة تحفظات على الاتفاق الاطاري

«الشيوعي» ينتقد استحواذ قطاعي الدفاع والسيادة على غالب الإنفاق في 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى