أخبار السياسة المحلية

الترويكا تدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالسودان

حسب بيان نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم

الخرطوم – صقر الجديان

رحبت دول الترويكا، الأحد، بإطلاق السلطات السودانية سراح معتقلين سياسيين، مبدية تطلعها إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين بسبب آرائهم السياسية.

جاء ذلك في بيان لدول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم.

وقالت دول الترويكا، إنها “ترحب بالإفراج عن مزيد المعتقلين السياسيين بالسودان وتتطلع إلى إطلاق سراح جميع المسجونين بسبب معتقداتهم السياسية في جميع أنحاء البلاد”.

وأكدت أن “إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالسودان خطوة ضرورية لبناء الثقة وإعادة البلاد إلى طريق الديمقراطية”

ولا يوجد رقم معلن من قبل السلطات السودانية حول عدد المعتقلين منذ إجراءات القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر/تشرين الثاني، إلا أن معارضين لتلك الإجراءات يقدرون العدد بالمئات.

وفي 25 أكتوبر الماضي، اندلعت في السودان أزمة حادة، حيث أعلن البرهان حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، ضمن إجراءات وصفتها قوى سياسية بأنها “انقلاب عسكري”.

إلا أن قائد الجيش ورئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، وقعا اتفاقا سياسيا جديدا، منذ أسبوع، يقضي بعودة الأخير إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله.

ومنذ ذلك الحين، قامت السلطات السودانية بالإفراج عن عدد من المعتقين السياسيين، بينهم مسؤولون ووزراء سابقون، حسب وسائل إعلام محلية

ومقابل ترحيب دول ومنظمات إقليمية ودولية بالاتفاق، أعلن وزراء معزولون وائتلافات وأحزاب سياسية في السودان عن رفضهم له، معتبرين أنه “محاولة لشرعنة الانقلاب” والحيلولة دون قيام الدولة المدنية الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى