أخبار السياسة المحلية

التوقيع بالأحرف الأولى بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح يوم ٢٨

الخرطوم – صقر الجديان

كشف مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك،عن توقيع على الاتفاق بالاحرف الاولى  بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة يوم ٢٨ من الشهر الجاري .

وقال ” أعلن نيابة عن الرئيس سلفاكير ميارديت انه في يوم ٢٨ من هذا الشهر الجاري سيتم التوقيع بالأحرف الأولى بين حكومة السودان والحركات المسلحة”.

جاء ذلك في تصريح صحفي اليوم بمطار جوبا عقب وصول الوفد الحكومي بقيادة رئيس وفد التفاوض الفريق أول محمد حمدان دقلو .

وأبان توت قلواك إن كل الترتيبات جاهزة، وسيتم الانتهاء من البروتوكولات الأمنية في المنطقتين مساء اليوم، وتبقى القليل فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية لدارفور.

وقال قلواك بأن قضية السلام قضية كبيرة، تتطلب مجهودات كبيرة، خلال الفترة السابقة ناقشنا كل القضايا في قاعات مغلقة وكذلك اجرينا نقاشات مباشرة مع كل الأطراف الحاملين للسلاح، والطرف الحكومي وتوصلنا لست بروتوكولات.

وأوضح بأن جلسة اليوم تتم بوصول نائب رئيس مجلس السيادة لجوبا، وكل ما يتعلق بتجهيز الاوراق لبروتوكولات التوقيع حددت بثلاث ايام، سنخلص من كل المسارات ونرتب للتوقيع بالأحرف الأولى، ويعقبه التوقيع النهائي للسلام بالسودان.

وقال قلواك ان الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو، جاهز وينتظر وفد الحكومة السودانية الذي وصل اليوم، وستكون هنالك جلسة في صباح الغد بين الحركة الشعبية ووفد الحكومة للوصول إلى اتفاق يناقش كل القضايا.

وأبان بان الرئيس سلفاكير جاهز لاستقبال أصدقائه وزملائه في الايقاد ودول الإقليم للتوقيع النهائي لاتفاق السودان، مؤكدا اهتمامه بقضايا المواطنين السودانيين لذلك سيكون هناك بشريات خير لكل السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى