أخبار السياسة المحلية

الجزائر والسودان تبحثان التعاون والاستثمار بقطاع الطاقة

تسعى السلطات الجزائرية لتوسيع تواجد شركتي سوناطراك وسونلغاز الحكوميين في بلدان إفريقية..

الخرطوم – صقر الجديان

بحثت الجزائر والسودان، الخميس، تعزيز التعاون في مجال الطاقة والاستثمار لاسيما في استكشاف وإنتاج المحروقات والمنتجات البترولية والكهرباء.

جاء ذلك، وفق بيان لوزارة الطاقة الجزائرية تلقت شبكة صقر الجديان نسخة منه.

وأفاد البيان أن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، استقبل الخميس وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السودانية أحلام مدني مهدي سبيل.

واستعرض الوزيران العلاقات للتعاون الثنائي في مجال الطاقة، وفرص الاستثمار وتبادل الخبرات، لا سيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والمنتجات البترولية.

كما ناقش الطرفان حسب البيان، فرص الاستثمار في مجالات الهندسة وإنتاج الكهرباء وتطوير شبكات الكهرباء في السودان، والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون والاستثمار في مجال المناجم.

وذكّر عرقاب برغبة الجزائر في توطيد العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات لاسيما في إطار إستراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز الحكوميين للمحروقات والكهرباء، التي تهدف إلى انفتاحهما على السوق الأفريقية.

وأكد المسؤول ذاته على استعداد الجزائر لمرافقة السودان، بنقل خبرتها في جميع المجالات، ولهذا تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم قريبا، دون تقديم موعد محدد.

من جانبها، أعربت الوزيرة السودانية عن الاهتمام الكبير الذي توليه بلادها لتعزيز التعاون مع الجزائر، وتكثيف المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات من أجل تنفيذ مشاريع ملموسة في أقرب الآجال.

وتسعى السلطات الجزائرية لتوسيع تواجد شركتي سوناطراك وسونلغاز الحكوميين في بلدان إفريقية وعربية على غرار ليبيا وموريتانيا والنيجر والسودان، لزيادة مداخيل البلاد من النقد الأجنبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى