أخبار السياسة المحلية

الجيش السوداني يوافق على تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة

"بناء على مساع أمريكية سعودية"، دون تعليق فوري من قوات "الدعم السريع" بخصوص تمديد الهدنة التي تنتهي في وقت لاحق الخميس

الخرطوم- صقر الجديان

أعلن الجيش السوداني، مساء الخميس، موافقته على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية بناء على مساع أمريكية سعودية.

وقال الجيش في بيان: “وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التي طرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية”.

وذكر البيان أن تجديد الهدنة جاء “بناء على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأمريكي للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا”.

ومنتصف ليلة 24 أبريل/ نيسان الجاري، أعلن الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” موافقتهما على هدنة إنسانية بوساطة أمريكية سعودية تنتهي منتصف ليلة اليوم الخميس، بهدف “فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وإجلاء البعثات الدبلوماسية”.

وأعرب الجيش السوداني عن أمله “أن يلتزم المتمردون بمتطلبات سريان الهدنة هذه المرة وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض لحياة وممتلكات المواطنين للخطر”.

وحتى الساعة 19:30 (ت.غ) لم يصدر عن “الدعم السريع” بيان بخصوص موقفها من تمديد الهدنة الحالية.

ومنذ 15 أبريل الجاري، تستمر اشتباكات مسلحة في الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها 512 قتيلا و4 آلاف و193 إصابة، بحسب وزارة الصحة السودانية الأربعاء.

وعام 2013، تشكلت “الدعم السريع” لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها “متمردة” عقب اندلاع الاشتباكات جراء خلافات مع قيادة المؤسسة العسكرية الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى