أخبار السياسة المحلية

الجيش ينفي صلة منسوبيه والمستنفرين بفيديو «الأحشاء المبقورة»

الخرطوم – صقر الجديان

تبرأ الجيش السوداني الثلاثاء، من أفراد مسلحين أظهرتهم مقاطع فيديو وهم يقومون بقتل شخص بطريقة بشعة والتمثيل بجثته.

وكان شخصان مسلحان، أحدهما يرتدي الزي الرسمي للقوات المسلحة ظهرا في مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع وهم يقومون بتقطيع وبقر بطن جثمان شخص يرجح تبعيته لقوات الدعم السريع قبل أن يقوما بالتلويح بأحشائه أمام حشد ضخم لمواطنين وعسكريين.

ولم يوضح الفيديو موقع الحادثة لكن ناشطون رجحوا بأن الواقعة حدثت في قرية تابعة لمحلية المناقل بولاية الجزيرة الواقعة تحت سيطرة القوات المسلحة.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله تلقاه “شبكة صقر الجديان” إن “من ظهروا في الفيديو لا علاقة لهم بأي من مكونات معركة الكرامة الوطنية من قوات مسلحة ومستنفرين، كما أنهم لا يرتدون أي من أزياء القوات”.

ووصف ما جرى بالمسرحية سيئة الإخراج تقف خلفها من أسماها بالمليشيا وأعوانها.

وأوضح بأن محاولة الدعم السريع الصاق الجريمة بالقوات المسلحة ” محاولة بائسة لم تنطلي على الشعب الذي قال إنه قابل هذه المحاولات بالسخرية وعدم التصديق لمعرفتهم بالقوات المسلحة التي تلتزم طوال تاريخها بقوانين واعراف الحرب وقواعد الاشتباك عكس قوات الدعم السريع.

واتهم المتحدث الدعم السريع بالهمجية ومخالفتها للقوانين والأعراف والقيم الإنسانية والتي طالت العسكريين والمدنيين من قتل للأسرى ونهب ممتلكات المواطنين والاحتجاز القسري واغتصاب النساء والقصر ودفن الأحياء والتمثيل بالجثامين كما حدث في دارفور وكردفان والجزيرة والخرطوم.

وجدد التزام القوات المسلحة وتقيدها الصارم بالقانون الدولي الإنساني والأعراف المنظمة للحرب كقوات وطنية محترفة تربأ بنفسها أن تنجر خلف ممارسات واكاذيب مليشيا آل دقلو وأعوانها- طبقا لقوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى