أخبار الاقتصاد المحلية

الحكومة تتوقع اكتمال عمليات استلام قمح الجزيرة نهاية مايو

 

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت الحكومة السودانية، اجراءات تبدأ غدا لتسلم القمح المنتج من مشروع الجزيرة هذا العام وترحيلها إلى مواقع التجميع التي حددها البنك الزراعي، قبل ان تجدد التزامها بدفع مبلغ ٣٥٠٠ جنيه للمزارعين مقابل الجوال.

واثنى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بمزارعي مشروع الجزيرة وإدارة المشروع والعاملين به لجهودهم في إنجاح هذا الموسم من زراعة القمح. وكشف عن خطوات لتذليل عقبات تأخر بعض المزارعين في تسليم محصول القمح للبنك الزراعي.
وقال المستشار الإعلامي بمكتب رئيس الوزراء، فائز الشيخ السليك، عقب اطلاعه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على سير عمليات حصاد القمح بالمشروع اليوم الاثنين، “الحكومة قررت اتخاذ تدابير مناسبة لتسليم ما تم إنتاجه من القمح حيث تبدأ غداً لجنة طوارئ تابعة للبنك الزراعي في وضع اللمسات النهائية لاستلام الكميات المنتجة هذا الموسم والالتزام بدفع مبلغ ٣٥٠٠ جنيه للجوال وتقليل مصاريف النقل وصرف المستحقات المالية للمزارعين فوراً”.

واشار السليك، إلى أن الحكومة وفرت الوقود للسيارات التي تعمل في ترحيل القمح من المزارعين إلى مواقع التجميع التي حددها البنك الزراعي، وتابع “يتوقع أن تنتهي فترة التسليم للبنك الزراعي بداية مايو المقبل”.

ونوه السليك الذي زار المشروع يومي الخميس والجمعة الماضيين، إلى أن الإنتاج “مبشر جداً” ويتراوح ما بين ١٥ إلى ٣٥ جوالاً للفدان وذلك في مساحة بلغت ٤٢٣ ألف فدان حيث تم حصاد ٣٥٠ ألف فدان. وأن نسبة المساحات المزروعة من القمح بمشروع الجزيرة ارتفعت إلى ٨٠% للموسم الشتوي.

ونقل السليك، أسف رئيس مجلس الوزراء لعدم تمكنه من القيام بالزيارة المعلنة لمشروع الجزيرة الاسبوع الماضي بسبب الأوضاع الصحية وإجراءات جائحة كورونا بالبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى