أخبار السياسة المحلية

السودان: الأسبوع المقبل أول جلسة تحضيرية لإستئناف التفاوض مع “الحلو”

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن رئيس لجنة وساطة دولة جنوب السودان في مفاوضات السلام السودانية، توت قلواك إنعقاد أولى ورش العمل الممهدة لإستئناف المفاوضات مع الحركة الشعبية-شمال بقيادة عبد العزيز الحلو في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بعاصمة جنوب السودان جوبا.

وقال قلواك عقب لقائه بالخرطوم يوم الاربعاء، رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، إلى ان الورشة المقررة ستضم خبراء من السودان وشركاء للإعداد والتحضير لإستئناف الحوار,

وانسحبت “الشعبية” 20 اغسطس الماضي من المفاوضات مع الحكومة الانتقالية في السودان احتجاجاً على رئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع لوفد التفاوض.

وقال بيان صادر عن السكرتير العام للحركة الشعبية ورئيس وفدها المفاوض عمار أمون وقتها، “إنهم يعتبرون “الدعم السريع قوات معادية للسلام والمواطنين، وبالتالي فإن قائدها يفتقد للحياد، وهو غير مؤهل لقيادة وفد التفاوض”.

وفي الثامن من اكتوبر الجاري، أجرى رئيس الحركة الشعبية- شمال بقيادة عبد العزيز الحلو اليوم الخميس مباحثات نادرة مع نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي، ورئيس الوفد الحكومي لمفاوضات السلام، محمد حمدان دقلو بعاصمة جنوب السودان جوبا.

وقال رئيس الحركة الشعبية شمال، عبد العزيز آدم الحلو، وقتها، أن اللقاء هدف إلى كسر الجمود في إستئناف المفاوضات وتجاوز كافة العقبات التي أدت إلى تأخير مسار التفاوض بين الحكومة والحركة، واصفا اللقاء بأنه كان ودياً وإيجابياً وسيمهد الطريق لمواصلة التفاوض من أجل تحقيق السلام والاستقرار وبناء السودان الجديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى