أخبار السياسة المحلية

السودان..”الحرية والتغيير” تطالب بكشف غموض مقتل ضابط شرطة

في مظاهرات شهدتها العاصمة الخرطوم، الخميس، وأكد أن "الشعب متمسك بسلميته"

الخرطوم – صقر الجديان

أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير، أن الشعب السوداني “متمسك بسلمية التظاهر”، مطالبة بالكشف عن غموض مقتل ضابط شرطة في مظاهرات الخميس بالخرطوم.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الائتلاف الحاكم سابقا، مساء الخميس، اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وقال الائتلاف “نعرب عن قلقنا من الغموض الذي يكتنف مقتل ضابط رفيع بالشرطة، ونؤكد أن الشعب الذي انتظم في ثورة سلمية منذ 3 سنوات ليس بحاجة إلى إثبات تمسكه بقيم الثورة وسلميتها”.

ومساء الخميس، أعلنت وزارة الداخلية السودانية، أنها ألقت القبض على قاتل عميد الشرطة، علي بريمة حامد، الذي قضى أثناء عمله في تأمين مظاهرات الخرطوم.

وأضاف بيان الائتلاف “ندعو إلى إزالة الغموض حول ملابسات وفاته، ونرفض رفضا قاطعا محاولات السلطة الانقلابية المستميتة لوصم الحراك الجماهيري السلمي بالعنف عبر استخدام ذرائع واهية وسناريوهات مفضوحة”.

وندد البيان بـ”انتهاكات قوات الأمن السوداني بحق المتظاهرين العزل في مظاهرات الخميس”.

والخميس، شهدت الخرطوم، ومدن أخرى، مظاهرات للمطالبة بـ”الحكم المدني الكامل” في البلاد، وذلك في ظل مساع تبذلها كل من الأمم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) لتسهيل الحوار بين كافة الأطراف لإيجاد حل جذري للأزمة في السودان.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين أول، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي المؤسسة العسكرية ذلك.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى