أخبار السياسة المحلية

السودان.. القصر الرئاسي وجهة مسيرات الذكرى الثالثة لـ”ثورة ديسمبر”

الخرطوم – صقر الجديان

تستعد السودان، اليوم الأحد، لإحياء الذكرى الثالثة لثورة الـ19 ديسمبر، بتنظيم عدد من المظاهرات والمسيرات.

وأطلقت لجان المقاومة وقوى سياسية، دعوة للتظاهر في ذكرى انطلاق شرارة الثورة الشعبية في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018 والتي أنهت حكم الإخوان.

وأعلنت لجان المقاومة، في بيان مشترك، مساء أمس السبت، أن مسيرات اليوم، ستكون مركزية بحيث يتجه جميع المحتجين في كل ربوع السودان نحو القصر الرئاسي بالخرطوم، في بادرة تعد الأولى من نوعها منذ بداية الحراك المناهض لاتفاق رئيسي مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وكان البرهان قرر في أكتوبر/تشرين الأول، تعطيل العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية، وإقالة الحكومة، واعتقال رئيس الحكومة، قبل أن يحدث حراك يؤدي لاتفاق لإعادة المسار الانتقالي.

وبموجب اتفاق البرهان وحمدوك الموقع الشهر الماضي، جرى الإفراج عن المعتقلين السياسيين من تحالف الحرية والتغيير، كما تجري مشاورات حول ميثاق سياسي لإكمال الفترة الانتقالية، فيما يشهد الشارع السوداني حركة مظاهرات رافضة للاتفاق منذ ذلك الحين.

وأعلنت السلطات السودانية، السبت، إغلاق الجسور الرابطة بين مدن العاصمة الخرطوم، إثر دعوات للتظاهر في ذكرى الثورة التي أطاحت بالإخوان.

وقالت لجنة الأمن بحكومة ولاية الخرطوم، في بيان، إنه “سيتم إغلاق كل الجسور، عدا جسر الحلفا الرابط بين أمدرمان وبحري على نهر النيل، وكبري سوبا المقام على النيل الأزرق الذي يربط مناطق شرق الخرطوم بوسطها”.

وانطلقت شرارة الثورة في مدينة عطبرة شمالي السودان في 19 ديسمبر 2018، وتمددت إلى شملت كل بقاع البلاد.

وبعد 4 أشهر من الحراك الجماهيري المتواصل نجحت الثورة في إنهاء حكم الإخوان عقب انحياز الجيش لإرادة الشعب وإعلان عزل الرئيس عمر البشير في صبيحة 11 ابريل 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى