أخبار السياسة المحلية

السودان.. تظاهرات تطالب بـ”الحكم المدني” غداة انطلاق الحوار الوطني

مئات المتظاهرين خرجوا في العاصمة الخرطوم وبحري وأم درمان

الخرطوم – صقر الجديان

تظاهر المئات في مدن سودانية عدة بينها العاصمة الخرطوم، الخميس، للمطالبة بـ”عودة الحكم الديمقراطي” في البلاد، غداة انطلاق الحوار الوطني المباشر لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وأفاد مراسل شبكة صقر الجديان وشهود عيان، بأن مئات المتظاهرين خرجوا في العاصمة الخرطوم، وبحري (شمال) وأم درمان (غرب)، للمطالبة بعودة الحكم المدني.

والأربعاء، دعت “تنسيقيات لجان المقاومة” إلى الخروج في تظاهرات الخميس في الخرطوم وعدة مدن أخرى في إطار الحراك الثوري المستمر للمطالبة بالحكم المدني.

وتكوّنت “لجان المقاومة” في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن، إلى أن عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك الرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل/نيسان 2019.

وردد المتظاهرون الذين يحملون الأعلام الوطنية هتافاتٍ مناوئة للحكم العسكري، ورفعوا لافتات كتب عليها “لا للحكم العسكري” و”دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، “و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”.

ووفق مراسل شبكة صقر الجديان والشهود، أغلق المتظاهرون شارع المطار وعدداً من الشوارع الرئيسة والفرعية في المنطقة بالحواجز الإسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة.

وأطلقت قوات الشرطة القنابل الصوتية، وعبوات الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين، ما أدّى إلى حالات كرّ وفرّ بين الجانبين في الشوارع.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الشرطة السودانية على التظاهرات.

وتأتي هذه التظاهرات بعد يوم واحد على انطلاق الحوار المباشر بين الأطراف السودانية في العاصمة الخرطوم، برعاية الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”) لحل أزمة البلاد.

وشارك في جلسة الحوار الأولى 14 حزباً سياسياً إضافة إلى ممثلين عن المكون العسكري، فيما ستنعقد جلسة الحوار الثانية الأحد المقبل، دون أن تصدر أي بيانات رسمية بخصوص نتائج الجلسة الأولى.

وبوتيرة شبه يومية، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي وترفض إجراءات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الاستثنائية التي يعتبرها الرافضون “انقلاباً عسكرياً”.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلابٍ عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهّد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.​​​​​​​

إقرأ المزيد

السودان: نرغب بزيادة التبادل التجاري مع تركيا وجذب المستثمرين

خبير أمني يفجر تصريحات جريئة حول حقيقة التنقيب غير القانوني في منطقة دار مالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى