أخبار السياسة المحلية

السودان.. حركة عبد الواحد: لا تفاوض عبر المنهجية القديمة

الخرطوم – صقر الجديان

قالت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور إنّها لن تسير في أي خطٍ تفاوضي عبر المنهجية القديمة التي تمّ تجريبها، معلنةً رفضها للمفاوضات التي تجري بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلّحة في جوبا.

وأوضح الناطق الرسمي للحركة، محمد عبد الرحمن الناير، أنّ الأزمة ما زالت ماثلة بعد المنهجية القديمة التي تمّ تجريبها وأنتجت (46) اتّفاقية سلام جزئية وانتهت بمحاصصاتٍ وتقاسم للسلطة، وقال الناير إنّ القضية تهم كلّ السودانيين لجهة أنّهم معنيون بتحديد الحاضر والمستقبل وعدم تركها لأقلية في الحكومة والمعارضة.

وكشف الناير عن عدم تلقيهم أيّ دعواتٍ رسمية من أيّ جهةٍ للانضمام للعملية التفاوضية، وزاد: “الحلّ الأمثل للقضية السودانية يكمن في عقد حوارٍ سوداني سوداني بمشاركة جميع المكونات السياسية والمدنية والعسكرية والشعبية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته بغرض مخاطبة جذور الأزمة التاريخية”.

وأضاف: “نهدف الوصول إلى حكومة مدنية بالكامل من مُستقلين وترتيبات أمنية نهائية، بموجبها يتشكل جيش قومي واحد بعقيدة قتالية جديدة متوافق عليها”.

ووقّعت الحكومة الانتقالية وقادة الجبهة الثورية في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، (الاثنين) اتّفاقًا للسلام بالأحرف الأولى، تضمن 8 بروتوكولات، أبرزها تقاسم السلطة، وتوزيع الثروة، والعدالة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى