أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: منطقة حرة جديدة للقطاع الخاص ببورتسودان

بورتسودان – صقر الجديان

وافق رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، على إنشاء أول منطقة حرة في بورتسودان تتضمن مربطاً للسفن.

وكشف رئيس مجلس إدارة مشروع النيلين، الأمين الشيخ مصطفى الأمين، عن حصولهم على التصديق النهائي لإقامة منطقة حرة للقطاع الخاص في بورتسودان على مساحة 150 ألف متر مربع يتضمّن مربطاً للسفن، قاطعاً بإكمال المشروع الذي اختير له اسم “النيلين” وافتتاحه مع نهاية العام الجاري.

وقال الأمين لصحيفة “الصيحة” الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، إن المشروع تمت المصادقة عليه من رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك في أكتوبر الماضي بالقرار 441 وتم التصديق له مؤخراً من وزارة المالية.

ولفت إلى أن مشروع النيلين يمثل إضافةً حقيقية للاقتصاد الوطني كونه يحوي مربطاً للسفن مجهز بأحدث الرافعات وآليات المناولة، فضلاً عن احتوائه على صوامع غلال وصوامع أسمدة ومخازن ومساحات واسعة للتخزين.

وأشار الأمين الى أنهم سيجلبون له أحدث آليات الموانئ وسيخضعونه لنظام الرقابة الإلكترونية للحاويات بدءاً من إنزالها من السفن، مروراً بالجمارك والتفتيش وانتهاءً بخروجها من الميناء.

وأكد رجل الأعمال السوداني، ان الميناء سيخصص للقطاع الخاص وسيمثل إضافة لهيئة الموانئ البحرية التي ستشرف على إنشائه ومتابعة العمل فيه. وقال “نحن سعداء لإنشاء أول منطقة حرة للقطاع الخاص في السودان”.

مشيراً الى أن المشروع واجه مشكلات كبيرة خلال النظام السابق بوضع عراقيل كبيرة أمامه، وقال “واجهنا مُعارضة شرسة من الإنقاذ، وهناك عدة جهات حاولت استقطاع مساحات من أرض المشروع”.

وأكد الأمين أن الإدارة الجديدة لهيئة الموانئ البحرية أبدت تفهماً كبيراً لقيام المشروع وقامت بالتصديق لمرابط السفن، مشيراً الى أن المشروع سيكون مسانداً لموانئ بورتسودان الأخرى بدلاً من اللجوء لموانئ أجنبية.

وأوضح أن المشروع الذي سيُقام في المنطقة شمال الميناء الأخضر سيساعد في تشغيل أبناء المنطقة وخلق فرص عمل، فضلاً عن المسؤولية الاجتماعية التي سيضطلع بها تجاه المجتمعات المحلية في المنطقة.

وصادقت الحكومة مؤخراً على قيام 4 مناطق حرة، إحداها في الجبلين وأخرى في كوستي بولاية النيل الأبيض، فضلاً عن منطقة ثالثة في عواض بولاية كسلا، ورابعة في مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى