أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يتفاوض لشراء 1000 ميجاوات كهرباء إضافية من إثيوبيا

الخرطوم – صقر الجديان

يبحث وفد سوداني خلال زيارة بدأت اليوم للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا شراء كمية جديدة من الكهرباء تبلغ 1000 ميجاوات.

ووصل الوفد برئاسة المستشار الفني للهيئة السودانية، إلى أديس أبابا يوم الإثنين، لعقد لقاءات مع مسؤولي شركة الكهرباء الإثيوبية، فضلا عن الحديث حول علاقات الطاقة المستقبلية بين إثيوبيا والسودان.

وقالت شركة الكهرباء الإثيوبية “حكومية” إن الوفد السوداني يتألف من خمسة أعضاء برئاسة كبير المستشارين الفنيين أحمد آدم عمر، وصل البلاد.

وكان في استقبال الوفد السوداني وندوسن تشومي، مسؤول الاستراتيجية والاستثمار بشركة الكهرباء الإثيوبية.

وقال تشومي إن الوفد السوداني حضر للتفاوض بشأن الجهود الجارية لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين.

وأضاف أن المحادثات التي ستعقد في أديس أبابا تهدف إلى حل القضايا التي أثيرت في المفاوضات السابقة بين البلدين في الخرطوم وتحديد المسارات المستقبلية.

ألف ميجاوات إضافية

وتابع” المحادثات ستركز على طلب شركة الكهرباء السودانية لشراء ألف ميجاوات إضافية من الطاقة الكهربائية من إثيوبيا، فضلا عن بناء خط ومحطة فرعية لها”.

وأشارت الكهرباء الإثيوبية في موقعها إلى أنه ستجرى مفاوضات بين الوفد السوداني وعدد من مسؤولي الطاقة والكهرباء بإثيوبيا، على مدى الأيام الخمسة المقبلة، وتبيع إثيوبيا حاليًا 230 ميجاوات من الكهرباء للسودان.

ومطلع أغسطس الماضي، قالت شركة الكهرباء الإثيوبية إن بعض الدول الأفريقية بينها السودان أعربت عن اهتمامها بشراء الكهرباء من إثيوبيا، مشيرة إلى أن السودان يريد شراء ألف ميجاوات من الكهرباء.

وأوضح أند ألم سيا، مدير قسم التخطيط بشركة الكهرباء الإثيوبية، في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية آنذاك، أن بعض الدول الأفريقية بما في ذلك السودان أعربت عن اهتمامها بشراء الكهرباء من بلاده.

وقال إن جنوب السودان وكينيا وجيبوتي من الدول التي أعربت بالفعل عن شراء كهرباء من إثيوبيا.
وقال إن مؤسسته تجري محادثات مع خبراء سودانيين والشهر الماضي توجه بالفعل خبراء من إثيوبيا للخرطوم.

وأشار سيا إلى أنه من المنتظر أن يكتمل قريبا بناء خط ناقل للكهرباء بين إثيوبيا وكينيا لنقل طاقة تقدر بنحو 500 ميجاوات من الإمدادات الكهربائية، وأن أعضاء من البرلمان الكيني سيزورون إثيوبيا الأسبوع المقبل لمناقشة الموضوع.
ولفت سيا إلى أن دولة جنوب السودان أعربت في رسالة عن رغبتها في نقل كهرباء من إثيوبيا.

وأضاف أن  خبراء من بلاده سيذهبون قريبا إلى جنوب السودان لإجراء دراسة حول إنشاء خط الكهرباء.
وكشف المسؤول الإثيوبي عن أن إثيوبيا تسعى لربط عدة دول أفريقية بخط كهربائي انطلاقا من إثيوبيا مرورا بكينيا وتنزانيا وصولا إلى جنوب أفريقيا، ومن المنتظر أن ينقل نحو 2000 ميجاوات كهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى