أخبار السياسة المحلية

السودان يتمسك بالحل الأفريقي لملف سد النهضة

الخرطوم – صقر الجديان

أكد السودان، الخميس، تمسكه بالحل الأفريقي للخلافات الداخلية للقارة، وعلى رأسها ملف سد النهضة.

وقدم وزير الري السوداني ياسر عباس شرحاً لسفير الكونغو في الخرطوم حول موقف بلاده من مفاوضات سد النهضة وتمسكهم بالحل الأفريقي للخلافات.

من جانبه، أكد الدبلوماسي الكونغولي أزلية علاقات بلاده مع السودان، لافتاً إلى منح الخرطوم زعيم حركة التحرر الكونغولية باتريس لومامبا جواز سفر سوداني لتسهيل حركته بين الدول.

ومن المقرر أن تتسلم الكونغو رئاسة الاتحاد الأفريقي اعتبارا من فبراير/شباط المقبل عقب قمة رؤساء دول الاتحاد الافريقي نهاية يناير/كانون الثاني الجاري.

كما بحث وزير الري والموارد المائية ياسر عباس مع السفيرة الهولندية بالخرطوم العلاقات القوية بين البلدين وسبل دعم السودان في مجالات إزالة الأطماء في مشروع الجزيرة من أمام توربينات خزان الروصيرص.

كان الوزير السوداني عقد سلسلة لقاءات، الخميس، مع السفراء الأجانب؛ حيث شرح موقف الخرطوم من أزمة سد النهضة الإثيوبية.

بدورها، أشارت السفيرة الهولندية إلى أن بلادها تتابع باهتمام المحادثات بين السودان ومصر وإثيوبيا.

والإثنين، طالب السودان بضرورة التوصل لاتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، مؤكدا رفض بلاده لسياسة الأمر الواقع.

جاء ذلك خلال اجتماع بحث فيه رئيس الحكومة عبدالله حمدوك مع اللجنة العليا لمتابعة سد النهضة الخيارات البديلة بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية التي جرت خلال الأشهر الستة الماضية.

وبحسب بيان للحكومة السودانية فإن اجتماعها الأخير تناول سير مفاوضات سد النهضة، والمشاورات التي جرت خلال الفترة الماضية بين مختلف الأطراف، والخيارات البديلة بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية التي جرت خلال الأشهر الستة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى