أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يجني أرباح مغادرة قائمة الإرهاب.. اتفاقية أمريكية

الخرطوم – صقر الجديان

وقع السودان، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم، مع بنك الإستيراد والتصدير الأمريكي، في أولى خطوات التعاون الإقتصادي بين الخرطوم وواشنطن.

ووقع عن السودان في مراسم جرت بالخرطوم، وزيرة المالية، هبة محمد علي، فيما وقع المذكرة رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي “اكسيم” كيمبرلي ريد.

وتستهدف المذكرة على تعزيز التعاون الإقتصادي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة السودان، فيما يتعلق بتجارة البضائع والسلع وفرص تطوير الأعمال متضمنا وليس مقتصرا على مشاريع تخص البنية التحتية والطاقة والزراعة والعناية الصحية.

وإتفق الجانبان على تنفيذ المذكرة بعد إستيفاء شروط معينة سيسمح للحكومة الإنتقالية تحت القيادة المدنية بالحصول على تمويل من “اكسيم” يتضمن القروض والضمانات والتأمين وذلك لتمويل الصادرات الأمريكية للسودان تصل قيمتها إلى مبلغ إجمالي بقيمة مليار دولار أمريكي.

وتم توقيع المذكرة بعد جلسة مباحثات ثنائية بين وزارة المالية السودانية ووفد بنك الاستيراد والتصدير الذي وصل الى الخرطوم صباح الخميس.

ويأتي هذا، غداة اتفاقيات اقتصادية وقعت بين الخرطوم وواشنطن خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي للسودان يوم الاربعاء الماضي.

وكان وزير الخزانة الأمريكي إستيفن منوتشن قد زار السودان أمس الأربعاء، رأس وفد أمريكي ضمن جولة تشمل العديد من دول الشرق الأوسط، ووصفها رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بالتاريخية.

وقال حمدوك إن هذه الزيارة تأتي في وقت تُحقق فيه علاقاتنا الثنائية قفزات تاريخية نحو مستقبل أفضل، نحنُ نُخطط لاتخاذ خطوات ملموسة اليوم لتدشين دخول علاقاتنا الثنائية آفاق أرحب”.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السفير عمر مانيس، فى تصريح صحفي، إن الزيارة تعتبر أول زيارة لوزير خزانة أمريكى للسودان، مضيفا أنها بحثت العلاقات بين البلدين.

وأوضح أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك شكر جهود الإدارة الأمريكية التى أفضت الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وإعادة الحصانة السيادية للسودان ودعم عملية الانتقال الديمقراطي وخلق استقرار اقتصادي فى السودان.

وأشار مانيس إلى أن اللقاء تناول ملفات العلاقات الثنائية المتحركة فى مختلف مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وغيرها، قائلا إن “الزيارة مؤشر قوي لإنطلاق البلدين لعلاقات متطورة فى المستقبل القريب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى