أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يرفع قيمة “الدولار الجمركي”.. خطوة قبل التحرير الكامل

الخرطوم – صقر الجديان

قالت هيئة الجمارك السودانية، الأربعاء، إن الهدف الأساسي من تعديل قيمة الدولار الجمركي هو الإصلاح الاقتصادي.

وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الأربعاء، أن تعديل قيمة الدولار الجمركي يهدف إلى المساهمة في تنفيذ حزمة الإصلاحات والسياسات والإجراءات في الاقتصاد الكلي وليس فقط زيادة الإيرادات الجمركية.

وأوضحت الجمارك أن تحريك سعر الدولار الجمركي إلى 20 جنيها يعني أن الدولار الجمركي سيستخدم في تحديد قيمة السلع المستوردة وتوحيد جميع المعاملات الجمركية بغرض تحصيل الرسوم والضرائب الجمركية بعيدا عن تقلبات ومضاربات وتعدد أسعار صرف العملات.

وأفاد البيان بأن الحكومات تلجأ لهذا الإجراء نتيجة ظروف استثنائية تتجاوز مقدراتها في الخروج من الأزمات الاقتصادية المعقدة.

وأضاف أن تحرير سعر صرف الدولار الجمركي وتوحيده مع سعر الصرف الرسمي الذي يحدده البنك المركزي يعتبر عودة للأصل العام بعد زوال الأسباب الاستثنائية التي تجعل الحكومات تتعامل بالدولار الجمركي.

التحرير الكامل
وقال إن قيمة الجنيه تشهد استقراراً واضحاً مقابل العملات الأجنبية، وأن التعافي المتوقع سيكون دافعا أساسيا لإلغاء الدولار الجمركي، الذي لم يعد لوجوده داع اعتمادًا على المعطيات الماثلة.

وأكدت هيئة الجمارك أن الإصلاح في قيمة الدولار الجمركي تقابله إجراءات عدة للمحافظة على توازن مستوى الأسعار العام.

وتابعت: “عليه تظل كل المدخلات الزراعية والصناعية والسلع الاستراتيجية معفاة من الرسوم الجمركية بالإضافة إلى السلع الاستراتيجية”.

وشددت الجمارك على أن إعفاء قائمة السلع الغذائية المنتقاة التي تتبعها سلع أخرى بالإعفاء أو التخفيض الفوري سوف يستمر، والأهم من ذلك سوف تُعفى سلع المواد الخام المستوردة من الرسوم الجمركية، تشجيعا وحماية للإنتاج المحلي وإحلال الواردات بالصناعات المحلية.

ونوهت الهيئة بأن هذه الإجراءات تعتبر فرصة جادة للإصلاح الاقتصادي وتتطلب تضافر وتنسيق كل الجهود الحكومية والقطاع الخاص.

كما تتطلب الإصلاحات الاقتصادية وجود سوق منضبط بشكل عام وعدم استغلال قرار تحسين وضع الدولار الجمركي باطماع رفع الأسعار لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المواطن وهذه سوف تواجه بإجراءات صارمة.

وكشفت هيئة الجمارك أن هناك المزيد من الإعفاءات الجمركية سوف تطبق على السلع التي تهم معيشة المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى