أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يستعد لمؤتمر باريس بمشروع استثماري مساحته 5 ملايين فدان

الخرطوم – صقر الجديان

يخطط السودان ، لطرح مشروع زراعي ، متعدد الأنماط الإنتاجية ، تبلغ مساحته 5 ملايين فدان ، موزعة على خمس ولايات ، على مؤتمر باريس ، في مايو المقبل.

أعلن وزير الزراعة والغابات السوداني ، الطاهر حربي ، عن طرح مشروع الهواد القومي ، في مؤتمر باريس ، في مايو المقبل.

والتقى الوزير بمكتبه بالعاصمة الخرطوم ، يوم الأربعاء ، بمحافظ مشروع الهواد للتنمية المتكاملة ، ووفد من خبراء المشروع.

وأشار الوزير ، وفقاً لسونا ، إلى أن هنالك شركات أمريكية كبرى قادمة إلى البلاد ، في الفترة المقبلة ، موجهاً بالعمل على تجهيز شراكات ، بمشروع الهواد القومي ، تكون جاذبة ، لكبريات الشركات الأجنبية.

وأكد حربي ، على الأهمية الاستراتيجية ، التي توليها الدولة لمشروع الهواد القومي ، الذي قال إنه يتبنى مفهوم الشراكات الاستثمارية ، بين الدولة وصغار المزارعين ، والجهات الاستثمارية الوطنية والأجنبية.

معبر عملاق للتنمية

من جانبه ، قدم محافظ مشروع الهواد ، محمد عطا المنان ، تنويراً كاملاً عن المشروع ، والذي وصفه بأنه معبر عملاق للتنمية ، يطبّق مفهوم الشراكات الاستثمارية في سلاسل القيمة المتكاملة ، زراعة وإنتاج حيواني وصناعات تحويلية وتسويق.

وتبلغ مساحة المشروع ، 5 ملايين فدان ، ويتوزع على خمس ولايات هي: نهر النيل ، الخرطوم ، كسلا، القضارف والجزيرة.

وقال عطا المنان ، إنه من المخطط ، قيام مزرعة رعوية بالمشروع على نمط محطات الماشية الاسترالية ، بمساحة مليون فدان.

وأضاف ، أنها سوف تكون ثاني أكبر مزارع رعوية في العالم ، بعد محطة آنا كريك للماشية في استراليا ، لافتاً إلى أن مساحتها تفوق مزرعة كنج رانش الرعوية في ولاية تكساس الأمريكية ، والتي تحتل المرتبة الثانية عالمياً.

وأكد عطا المنان ، أن المرحلة الأولى لمشروع الهواد القومي ، تبلغ 2.4 مليون فدان تشمل 600 ألف فدان ، عبارة عن حقوق تاريخية لملاك الأراضي ، موضحاً أنه سوف يتم تقنينها وتمليك أصحابها شهادات بحث بالملكية ، ومن ثم تطرح على صغار المزارعين ، في صيغ شراكات استثمارية ، ليختاروا ما يناسبهم منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى