أخبار السياسة المحلية

السودان يعلن عن زيارة رسمية مرتقبة للرئيس المصري السبت

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن السودان، الثلاثاء، عن زيارة رسمية مرتقبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم السبت المقبل؛ للتباحث حول الملفات المشتركة بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.
وبحسب وكالة السودان للأنباء، قالت وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي “الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم في الأيام القادمة على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية يلتقي خلالها رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان”.
وأفادت الوكالة الرسمية بأنه من المتوقع أن تناقش زيارة السيسي العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والملفات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واضافت الوكالة “ومن المنتظر أن تبدأ زيارة السيسي للبلاد يوم السبت المقبل”.
ويأتي التقارب بين الخرطوم والقاهرة في ظل خوض الجيش السوداني لمعارك عسكرية في حدوده مع إثيوبيا لبسط سيطرته الكاملة على منطقة الفشقة.
وفي وقت سابق الثلاثاء اختتم رئيس اركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد زيارته للخرطوم عقب التوقيع على اتفاقية التعاون المشترك عن الجيشين المصري والسوداني شملت الجوانب التدريبية وتبادل الخبرات.
والثلاثاء أيضًا أكدت القاهرة والخرطوم، أهمية التوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ الحقوق المائية للبلدين.
جاء ذلك في بيان مشترك، نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، على هامش زيارة وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي للقاهرة، حيث التقت نظيرها المصري، سامح شكري.
وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو/تموز المقبل، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.
وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت مصر تأييد مقترح السودان تشكيل وساطة رباعية دولية يقودها الاتحاد الإفريقي، وتضم كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بهدف حلحلة مفاوضات “سد النهضة” المتعثرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى