أخبار السياسة المحلية

السودان ينفي تأييده لقرار بوتين بشأن دونيتسك ولوهانسك

الخرطوم – صقر الجديان

نفى السودان، إدلاء نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي محمد حمدان “حميدتي” بتصريح يعلن خلاله تأييد الخرطوم اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسيادة منطقتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وقالت سفارة السودان بموسكو وفق بيان من المتحدث الرسمي لخارجية السودان، إن حميدتي الذي يزور روسيا حالياً لم يدل بأي تصريح بهذا المحتوى بالتحديد.

وأضافت: “تحدث نائب رئيس مجلس السيادة بصورة عمومية عن ضرورة اتباع السبل والوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة كما أمّن على حق روسيا في حماية مواطنيها بما يكفله القانون والدستور”.

واعتبر البيان أن “نشر ذلك التصريح بتلك الصورة يعد تشويها متعمداً وإخراجاً لحديث نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي عن سياقه ومحاولة رخيصة للاصطياد في الماء العكر”.

ووصل نائب رئيس مجلس السيادة، أمس الاربعاء، إلى العاصمة موسكو في زيارة رسمية بدعوة من الحكومة الروسية.

وبحسب بيان صحفي سوداني سابق فإن زيارة حميدتي “تأتي في إطار تبادل الرؤى والتباحث حول سُبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات”.

وسعت روسيا في السنوات الأخيرة لعودة جيوسياسية إلى أفريقيا، عبر السودان، خاصة في المجال العسكري، ومن خلال مشاريع في المجال النووي المدني.

ومنذ مايو/أيار 2019، يربط بين البلدين اتفاق تعاون عسكري مدّته سبع سنوات.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني 2019، في خضم أزمة سياسية في السودان، اعترف الكرملين بأن مدربين روسًا يتواجدون “منذ بعض الوقت” إلى جانب القوات الحكومية السودانية.

وأثناء زيارة إلى روسيا أواخر العام 2017، طلب الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “حماية” السودان من الولايات المتحدة، ودعا إلى تعزيز التعاون العسكري مع موسكو بهدف “إعادة تجهيز قواتها المسلحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى