أخبار السياسة المحلية

“المهنيين السودانيين”: زيارة “حميدتي” لروسيا تخالف الأعراف الدولية

غداة زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي، محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى العاصمة موسكو، لتعزيز العلاقات والتباحث بشأن قضايا إقليمية ودولية

الخرطوم – صقر الجديان

اعتبر “تجمع المهنيين السودانيين”، الخميس، أن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إلى روسيا “تفتقر للمعايير الدبلوماسية وتخالف الأعراف الدولية”.

جاء ذلك في بيان لتجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك السياسي)، غداة بدء زيارة لـ”حميدتي”، إلى العاصمة موسكو، لتعزيز العلاقات والتباحث بشأن قضايا إقليمية ودولية.

وأفاد البيان بأن “زيارة (حميدتي) تفتقر للمعايير الدبلوماسية وتخالف الأعراف الدولية، خاصة في ظل الظروف السياسية، والوضع الإقليمي المحتقن في أوروبا وشرقها على وجه التحديد”.

وأضاف: “هذه الزيارة تعبر عن وجهة الانقلابيين في إعادة السودان لعزلته الدولية القديمة، مقابل استمرارهم في السلطة، ومدهم بالأسلحة والذخائر للاستمرار في قتل شعبهم”.

وأوضح أن “تجمع المهنيين يرفض التدخل الروسي في الشأن السوداني، وتوفيره غطاء دولي لحماية للسلطة الانقلابية والتعاون معها لقمع السودانيين ونضالهم”.

والأربعاء، وصل “حميدتي” إلى روسيا في زيارة غير محددة المدة، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، وسط ردود فعل دولية غاضبة.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى