أخبار الاقتصاد المحلية

الطاقة السودانية تعلن ضخ كميات من الوقود بمحطات الخدمة

الخرطوم – صقر الجديان

ضخت وزارة الطاقة والتعدين يوم الخميس اكثر من (7200) متر مكعب من الجازولين و(3545) متر مكعب من البنزين و(220) طن من الغاز للمخابز والمنازل لكافة ولايات السودان.

وذكر تعميم صحفي للوزارة، انه تم سحب حوالي (841) متر مكعب من البنزين الاستيراد الخاص و(212) من غاز الولايات. إضافة إلى (15) من بتوجاز المخابز و(27) من بتوجاز المنازل و(668) من الجازاويل الاستيراد الخاص، من مستودعات بورتسودان.

وأشار التعميم إلى سحب (1087) طن بنزين الاستيراد الخاص و(101) طن من بتوجاز المخابز و(78) طن من بتوجاز المنازل من مستودع الشجرة و(5) طن من غاز الولايات.

اضافة لسحب (2505) متر مكعب من بنزين الاستيراد الخاص و(68) طن من بتوجاز المخابز و(158) طن من بتوجاز المنازل و(5709) متر مكعب من جازاويل استيراد خاص من مستودعات الجيلي.

وذكر التعميم انه على مستوى وقود الزراعة تم ضخ مايزيد عن (800) الف متر مكعب من الجازولين للموسم الزراعي الشتوي وبلغت كميات الجازولين المسحوبة الي المشاريع الزراعية القومية (135) متر مكعب.

تأمين جازولين المشروعات
وأكدت الوزارة التزامها بتأمين جازولين المشروعات الزراعية الي مختلف الولايات خلال فترات الموسم الزراعي الصيفي والشتوي

وتشير وحدة قياس الجازولين والبنزين الي ان واحد متر مكعب يساوي عدد (5) براميل.

رهن وكيل وزارة الطاقة والتعدين في السودان، حامد سليمان، إنفراج أزمة الوقود والغاز، نهائيا، بالفراغ من أعمال الصيانة بمصفاة الجيلي بحلول نهاية فبراير القادم.

صيانة مصفاة الجيلي
وكيل وزارة الطاقة والتعدين في السودان، حامد سليمان، قد رهن إنفراج أزمة الوقود والغاز، نهائيا، بالفراغ من أعمال الصيانة بمصفاة الجيلي بحلول نهاية فبراير القادم.

وتوقع حامد، أن تزداد الأزمة عمقا بسبب إغلاق الأهالي لطريق الخرطوم/ بورتسودان عند منطقة سنكات، الأمر الذي سيعيق انسياب الإمدادات النفطية خلال الأيام القادمة رغم وصول البواخر الميناء.

وكشف الوكيل في مقابلة مع برنامج (الشارع يريد) على شاشة التلفزيون القومي مساء أمس الأربعاء، عن رفع تعرفة شركات النقل بواقع 10 الف جنيه، للطن الواحد، وقال: “شح النقد الأجنبي والموارد المالية السبب الرئيسي لازمة المشتقات البترولية إضافة إلى توقف المصفاة بسبب الصيانة الدورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى