رياضة عالمية

الكونكاكاف يعلن النظام المعدل للتأهل لكأس العالم 2022

 

كشف اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) الستار يوم الاثنين عن النظام المعدل للتأهل لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر بعد تأثر النظام المعتاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتم تقسيم النظام الجديد، الذي يشارك فيه جميع أعضاء الاتحاد والبالغ عددهم 35 منتخبا، إلى ثلاثة أدوار على أن يقام الدور الأول في أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني بين المنتخبات أصحاب التصنيف من السادس وحتى 35 وفقا لتصنيف يوليو تموز الحالي. وتقسم المنتخبات إلى ست مجموعات تضم كل منها خمسة فرق.

وينطلق الدور الثاني في مارس آذار 2021 حيث يلعب أصحاب الصدارة في المجموعات الست لتحديد المتأهلين إلى الدور الأخير.

وسينضم الفائزون في الدور الثاني إلى أعلى خمسة منتخبات تصنيفا في الكونكاكاف وهي المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وجاميكا وهندوراس. ويقام الدور الأخير بنظام الذهاب والإياب على أن يلعب كل منتخب 14 مباراة.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الدور الأخير، الذي ينطلق في يونيو حزيران 2021، إلى نهائيات كأس العالم بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية التي تقام في يونيو 2022.

وقال فيكتور مونتالياني رئيس الكونكاكاف إن النظام الجديد به خطة بديلة من بينها إعادة تحديد مواعيد لمباريات خلال فترة التوقف الدولي للاتحاد الدولي (الفيفا) لو حدث أي أمر متعلق بفيروس كورونا.

وأضاف في مؤتمر عبر الهاتف ”وضعنا بعض الآليات التي تساعدنا على اللجوء لبدائل لو كنا بحاجة إلى ذلك. لكن إذا بدأ عام 2021 مثل 2020 فاعتقد أن عالم كرة القدم يجب عليه إعادة التفكير في بدائل وليس الكونكاكاف فقط“.

وفي المعتاد يقام الدور الأخير لتصفيات الكونكاكاف بمشاركة ستة منتخبات على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات كأس العالم بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى