أخبار السياسة العالمية

المرشح جبريل إبراهيم يحذر من خروج الأمر من يد الصوماليين بسبب الخلاف في الانتخابات

مقديشو  – صقر الجديان

عقد المرشح الرئاسي جبريل ابراهيم عبدلي مؤتمرا صحفيا في مقديشو تناول فيه عددا من القضايا التي تتعلق بالوضع في البلاد وخاصة الانتخابات المقبلة.

وقال عبدلي، إن البلاد في وضع صعب للغاية بعد الفشل في انعقاد مؤتمر تشاوري كان مقررا أن يناقش فيه قضية الانتخابات بسبب الشروط المسبقة للأطراف المشاركة واتخاذ البعض الآخر خطوات لعرقلته.

تحدث جبريل أثناء مؤتمره الصحفي عن اجتماعات عقدها مع المجتمع الدولي وقادة الولايات الإقليمية الذين وصلوا إلى مقديشو ومع القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، لإعادة تأكيد التطلعات إلى بناء الدولة الصومالية.

وعبر المرشح جبريل عن قلقه حيال قضية الانتخابات وحذر من مخاطر خروج الأمر من يد الصوماليين وقال:  “إذا لم تحل مسألة الانتخابات فإننا سنخسر قدرتنا على التوصل إلى اتفاق أو قدرتنا على قيادة بلادنا، ستقع إدارة شئون البلاد في أيدي الأجانب”.

حث جبريل القيادة الصومالية وقادة الولايات على عقد المؤتمر التشاوري المرتقب في مقديشو وتقديم تنازلات من أجل المصلحة العامة واتخاذ قرار يقود البلاد إلى الاتجاه الصحيح.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك في البلاد انتقال للسلطة في كل أربع سنوات، واقترح إعطاء دور لشيوخ العشائر في حل الخلافات إذا فشلت الأطراف السياسية في إيجاد تسوية للمسائل الخلافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى