أخبار السياسة المحلية

بريتوريا.. “حميدتي” يجري مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

ضمن جولة خارجية يجريها قائد قوات "الدعم السريع" السودانية شملت أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا...

بريتوريا- صقر الجديان

أجرى قائد قوات “الدعم السريع” السودانية، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، مباحثات مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في العاصمة بريتوريا.

وقال “حميدتي” في منشور على منصة “إكس”: “أجريت اليوم (الخميس) بمدينة بريتوريا مباحثات مثمرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا”.

وأوضح أن المباحثات “تناولت التطورات التي يشهدها السودان في ظل الحرب الدائرة”.

وتأتي زيارة “حميدتي” إلى جنوب إفريقيا ضمن جولة خارجية شملت خلال الأيام الماضية أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

وذكر أنه قدم للرئيس رامافوزا “شرحا وافيا حول أسباب اشتعال الحرب في البلاد والجهات التي تقف خلفها والتي تدعم استمرارها وحجم الدمار والتخريب المتعمد الذي طال البنية التحتية الأساسية وقتل وتشريد آلاف الضحايا من المدنيين بسبب قصف الطيران”.

كما شرح لرامافوزا “الجهود التي بذلت لوقف الحرب في منبر جدة، وكذلك من قبل إيغاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا)”، مؤكدا استعداده “التام” لوقف الحرب.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أسفر “اجتماع جدة” عن إقرار التزامات على طرفي النزاع في السودان، أبرزها إنشاء آلية تواصل بين قيادتي الجيش و”الدعم السريع” والانخراط في آلية إنسانية وتحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

وبينما لم يعلن حميدتي وجهته المقبلة بعد جنوب إفريقيا، من المرتقب أن يلتقي خلال الفترة المقبلة في جيبوتي، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في لقاء هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى