أخبار خدمية

تدشين مبادرة المليار وجبة بأرض المعارض

الخرطوم – صقر الجديان

تم تدشين مبادرة المليار وجبة للسودان ضمن مبادرات سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وشبكة بنوك الطعام الإقليمية، بالتعاون مع منظمة زاد السودان للتنمية، والتي تستهدف الفئات المتعففة والضعيفة بخمسين دولة، وذلك بأرض المعارض ببري بحضور أهل الفن والأدب ورموز المجتمع المدني.
وأوضح فخر الدين عبد الواحد، الأمين العام لمنظمة زاد السودان أن المبادرة ستنطلق بولاية الخرطوم و 6 ولايات أخرى والاماكن الأكثر تضرراً، مستهدفة الشرائح الفقيرة وذوي الاعاقة، معلناً في ذات الوقت رعاية المنظمة للمكفوفين بالسودان والمعاقين حركياً، وأضاف إن المبادرة بدأت بـ13 دولة عربية وأفريقية منذ إنتشار جائحة كورونا والآن العالم تعافى منها، إلا ان الكوارث والحروب والتغييرات المناخية ألقت بظلالها والسودان ليس بمعزل عنها.
وتناول فخر الدين، ارقاماً مقلقة مفادها أن 800 مليون شخص في العالم يعاني من نقص في الغذاء ، وأكثر من 275 مليون شخص على شفا المجاعة، وأكثر من 9 مليون شخص يموت سنوياً بسبب سوء التغذية، مبيناً أن المبادرة إنطلقت من دبي وبعض البيوتات التجارية من أجل تنفيذ المشروع، ووجه صوت شكر لكل من ساهم في هذا العمل الخيري.
وأبان أمين عام المنظمة ان اختيار المبدعين لحضور التدشين جاء بناء على الشعبية المتوفرة لهم ولصوتهم الفاعل بالمجتمع.
الأستاذة الدرامية بلقيس عوض، ضيف الشرف لحفل التدشين أعربت عن سعادتها بالتجمع الفني الثقافي والمرتبط بقيم الشعب السوداني وتاريخه وحضارته، وقالت إن المبادرة ليست بغريبة على آل مكتوم.
من جانبه وصف الأستاذ الشاعر، عبد القادر الكتيابي، رئيس الصندوق القومي لرعاية المبدعين، وصف الشيخ محمد بن راشد بالمبدع والأديب، وقال المبدعون في بلادي يعانون وهي فئة تعطي ولا تأخذ.
ومثل الأستاذ الفنان سيف الجامعة، إتحاد المهن الموسيقية بكلمة أشاد فيها بمبادرة الشيخ محمد بن راشد، داعياً للتعاون في كل المجالات لتصل البلاد الي مرحلة التعافي، معربا عن شكره لمنظمة زاد السودان للتنمية لإنجاح المبادرة.
وألقت مشاعر مصطفى، ممثل شريحة أصحاب الهمم قصيدة عصماء جددت فيها التمسك بدورهم في الحياة. وأعرب الدرامي الفنان محمد المهدي الفادني، عن سعادته بالمشاركة في فعل الخير، وتمنى ان تصل البلاد لمرحلة الإكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى