أخبار السياسة العالمية

ترحيب محلي ودولي بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة واتحاد المرشحين الرئاسيين

مقديشو – صقر الجديان

أعرب الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو عن ترحيبه بالاتفاقية المبرمة بين حكومة تصريف الأعمال واتحاد المرشحين الرئاسيين المعارض يوم الخميس.

وفي بيان صادر من الرئاسة هنأ فرماجو القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بالجهود التي بذلها في التوصل إلى الحل، وعزمه تنفيذ اتفاقية 17 سبتمبر 2020 بشأن الانتخابات، وأشاد فرماجو أيضا بالدور الذي لعبه رئيسا ولايتي غلمدغ وهيرشبيلي ومحافظ إقليم بنادر في التوصل إلى الاتفاقية المذكورة.

من جهتهما رحبت بونتلاند وجوبالاند بالاتفاق بين الحكومة واتحاد المرشحين، وأشارت الولايتان إلى أنهما تأملان في أن تغير الحكومة نهجها في التعامل مع المعارضة، وأكدتا أن عليها أن تضع حلولا للتحديات المحيطة بالانتخابات.

وقالت الإدارتان إنهما تريدان إجراء انتخابات سلمية ومقبولة وفقا لاتفاقية 17 سبتمبر، وطالبتا الحكومة بالاعتراف بحق أصحاب المصلحة السياسيين والمرشحين في المشاركة في المفاوضات السياسية الجارية.

على صعيد آخر رحب ممثلو المجتمع الدولي بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة واتحاد المرشحين في مقديشو، ووصفوا في بيان مشترك ذلك بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح، وأوضحوا أن الاتفاقية تشجع الأطراف الصومالية على حل الخلافات بينها في المواضيع الأخرى بإبداء حسن النوايا وتقديم التنازلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى