الدوري السوداني الممتاز

تغيير شامل يبدل ملامح الدوري السوداني

الخرطوم – صقر الجديان

تختلف النسخة 26 من مسابقة الدوري السوداني الممتاز 2020-2021، عن سابقاتها، وذلك بسبب تغيير فني وجغرافي كبير طالها، وكذلك على مستوى اللائحة المنظمة للبطولة.

تقليص العدد

أول تغيير طال الدوري السوداني الممتاز، هو تقليص عدد الأندية من 18 في 2019، ثم إلى 17 في الموسم التالي 2020، ليستقر على 16 فريقا في الموسم الجاري، لرفع كفاءة المسابقة، والإسهام في توزيع اللاعبين الموهوبين على عدد أكبر من الأندية.

التغيير الجغرافي

لأول مرة منذ 25 عاما، تخرج أندية وسط السودان تماما من الدوري الممتاز.

وكان الرابطة كوستي هو آخر فريق من الوسط يتواجد في الدوري الممتاز في الموسم الماضي، وقد هبط.

وتضع مدينة ود مدني عملاق الكرة السودانية بوسط السودان ومنجم المواهب الأول في السودان، علامات استفهام كبيرة، بعد استمرار غياب فريقيها الكبيرين الاتحاد والأهلي، عن الممتاز، منذ سنوات.

وانحسرت رقعة الممتاز السوداني في أندية الإقليم الأوسط، مقابل توسع في الشرق بعودة هلال الساحل بعد 8 سنوات من الغياب لتصبح 3 فرق هي ثنائي بورتسودان حي العرب والهلال والشرطة القضارف.

وزاد عدد فرق العاصمة الخرطوم إلى 5 في الدوري الممتاز بصعود فريق توتي.

وتراجعت حصة فرق الشمال من 4 أندية إلى 3، بعد هبوط الفلاح عطبرة، لتبقى فرق الأمل عطبرة والأهلي شندي والأهلي مروي.

وفي الغرب الكبير بقيت حصة الإقليم دون تغيير (5 فرق) هي: ثنائي الفاشر المريخ والهلال، والهلال الاُبَيِّض والهلال كادقلي وحي الوادي نيالا.

تغيير فني

ظهر تغيير فني كبير في بطولة الدوري السوداني أولا في الهبوط والصعود إليه من الدرجة الأدنى.

وتم تعديل التدرج الهرمي للمسابقات، فأضيفت بطولة الدوري الوسيط “درجة جديدة تنتظر الإجازة النهائية”.

كان في السابق يعود الفريق إلى الدوري المحلي في المدينة التي كان يلعب بها في حال هبوطه من الممتاز، لكنه منح امتياز أنه إذا هبط من الممتاز، سيشارك في الدوري العام من مرحلة تالية وليس التمهيدي ليعود للممتاز سريعا.

أصبح الآن الفريق الهابط من الممتاز اعتبارا من الموسم الجاري، يلعب في الدوري الوسيط الذي أصبح البطولة الرئيسة المؤهلة للممتاز، فيكون الهبوط والصعود من وإلى الممتاز عبرها.

وحسب لائحة النسخة 26 من بطولة الممتاز، فإنه يهبط مباشرة من الدوري الممتاز للدوري الوسيط أصحاب المركزين 15 و16، بينما سيلعب صاحب الترتيب 14 ملحق من مباراتين مع صاحب المركز الثالث من الدوري الوسيط.

اللاعبون الشباب

شهد الدوري الممتاز في الموسم الجاري تغييرا صارما بإدراج نص في لائحة البطولة يجبر الأندية على إشراك لاعبين شابين اثنين كأساسيين (طوال 90 دقيقة)، من فئة تحت 20 عاما “شباب” وتحت سن 23 عاما “أولمبي”.

دوري البدلاء

استحدث الاتحاد السوداني لكرة القدم “دوري البدلاء الودي”، وهي مباريات تلعب بين بدلاء الفريقين في صباح اليوم التالي للمباراة الرسمية بمسابقة الدوري الممتاز.

وحتى تبلغ هذه البطولة الإثارة والدافعية، وضع اتحاد الكرة حافزا ماليا لا يقل عن 15 ألف دولار للفرق التي تحرز المراكز الثلاثة أو الأربعة الأولى بنهاية البطولة تقسم فيما بينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى