أخبار السياسة العالمية

“تقييمه غير دقيق”.. ترامب يقيل مسؤولا كبيرا أشرف على تأمين الانتخابات

واشنطن – صقر الجديان

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه أقال مدير وكالة الأمن السيبراني والبنية التحتية، كريس كريبس، مشيرا إلى أنه أجرى تقييما “غير دقيق للغاية” بشأن تأمين الانتخابات الأميركية.

وقال ترامب الذي أعلن القرار عبر تغريدة إن الإقالة “ستسري على الفور”.

وقال الرئيس الأميركي، في سلسلة تغريدات، إن بيان، كريبس، الأخير بشأن تأمين الانتخابات لم يتطرق إلى “مخالفات وتزوير واسع النطاق، بما في ذلك تصويت أشخاص متوفين، وعدم السماح لمراقبي الانتخابات بالدخول إلى مواقع الاقتراع، والخلل في آلات التصويت، ما أدى إلى تغيير النتائج من التوصيت إلى ترامب لبايدن والتصويت المتأخر وغير ذلك”.

وأضاف أن “الشيء الوحيد المؤمَن في هذه الانتخابات هو أنها كانت غير قابلة للاختراق من قبل القوى الأجنبية”K وهو ما قال إن الفضل فيه يرجع لإدارته.

وكانت السلطات الانتخابية من عدة جهات، من بينها وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي، قد قالت في بيان مشترك إن “انتخابات الثالث من نوفمبر كانت الأكثر أمانا في التاريخ الأميركي”.

وأضافت “لا توجد أدلة على أن أي نظام انتخابي حُذف أو فقَد أصواتا أو عدلها، أو تم اختراقه بأي شكل من الأشكال”.

ونقل ترامب، من قبل، معلومات تتحدث عن أن نظام تصويت يُسمى “دومينيون” قام بـ”محو” 2.7 مليون صوت يصب لصالحه في جميع أنحاء البلاد، وأن النظام أعاد تحويل مئات ملايين الأصوات إلى منافسه الديمقراطي، جو بايدن، في بنسلفانيا وولايات أخرى.

وقالت وسائل إعلام أميركية، قبل أيام، إن ترامب يُفكر في إقالة، كريبس، الذي كان رفض تُهما بالتزوير تُشكك في فوز بايدن.

ولا يزال ترامب يرفض الإقرار بالهزيمة رغم إعلان فوز منافسه، في قطيعة تاريخية مع التقاليد السياسية الأميركية، وهو ما من شأنه تعقيد الفترة الانتقالية أمام بايدن الذي يُفترض أن يتولى مهامه في 20 يناير 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى