ثقافة وفن

تلفزيون(a b c) يتناول ترشيح فيلم سوداني لأول مرةلجائزة اوسكار”

الخرطوم – صقر الجديان

تناول تلفزيون (a b c  الأمريكي) في تقرير له الأسبوع الماضي، ترشيح فيلم سوداني لأول مرة في تاريخ السينما السودانية، وجاء في التقرير:

  بعد ما يقرب من عامين على الإطاحة بالرئيس عمر البشير ، يخطو السودان خطوات للانضمام إلى المجتمع الدولي الذي كان منبوذًا منه لفترة (30) عاما، بما فيها  صناعة السينما، للمرة الاولى في تاريخه ، تقدم السودان بطلب لجوائز الأوسكار، بترشيح فيلم “ستموت في العشرين” وهو فيلم من  إنتاج كونسورتيوم من الشركات الأوروبية والمصرية، ولكن مع مخرج وممثلين  سودانيين ، حيث ينافس في فئة أفضل فيلم روائي طويل دولي.

   و تدور قصة الفيلم  حول شاب تم التنبؤ بوفاته عن عمر 20 عامًا بعد ولادته بفترة قصيرة ، مما يلقي بظلاله على سنوات تكوينه ، ويوازي الأعباء الملقاة على عاتق جيل من شباب السودان، والقصة مأخوذة من عمل للكاتب والروائي السوداني حمور زيادة ، حيث  يقول النقاد إنها تثبت أن المشهد الثقافي في السودان بدأ يستيقظ من جديد بعد عقود من القمع.

  وتم إنتاج الفيلم وسط مظاهرات حاشدة ضد البشير الذي أطاحت به انتفاضة شعبية  في ديسمبر 2018 – أبريل 2019 بعد حكم البلاد قرابة 30 عامًا.

  وقال المخرج أمجد أبو العلاء لوكالة أسوشيتد برس: “لقد كانت مغامرة”. “كانت هناك احتجاجات في الشوارع تحولت إلى ثورة مع بداية التصوير”.

اندلعت انتفاضة السودان في أواخر عام 2018 ، ومع تضخم عدد الأشخاص في الشوارع ، وكثير منهم من الشباب ، تدخل الجيش وأطاح بالرئيس الإسلامي. منذ ذلك الحين ، شرعت البلاد في انتقال هش إلى الديمقراطية ، منهية سنوات من الحكم الثيوقراطي الذي حد من حريات الفنانين.

  وتم الإعلان عن تقديم الفيلم في نوفمبر الماضي من قبل وزارة الثقافة في البلاد ، قبل شهر من الذكرى الثانية لبدء الانتفاضة.

  قصة الفيلم  تؤرخ لحياة طفل في الستينيات في قرية نائية تقع بين نهري النيل الأزرق والأبيض، يؤمن سكانها  إلى حد كبير بالمعتقدات والتقاليد الصوفية القديمة ، يبدأ الفيلم عندما تأخذ أم ابنها حديث الولادة إلى حفل صوفي في ضريح قريب كبركة. عندما يباركه الشيخ ، يقوم رجل بملابس تقليدية برقصة تأمليّة ، ويتوقف فجأة بعد 20 لفة ، على الأرض، كنذير شؤم.. هنا تقوم الأم الخائفة لتناشد الشيخ أن يقدم تفسيرا، لكنه يقول ، “أمر الله حتمي.” في هذه المرحلة ، يفهم الجمهور أن هذه نبوءة  بموت الطفل في سن العشرين.

  يشعر الأب بالذهول والإحباط ، ويترك زوجته وابنه ، المسمى مزمل ، لمواجهة مصيرهما وحدهما.

 ويكبر مزمل تحت العين الساهرة لوالدته شديدة الحماية ، التي ترتدي اللون الأسود تحسبا لوفاته المبكرة، فالنبوءة تطارده – حتى الأطفال الآخرين  يسمونه “ابن الموت”.

   وعلى الرغم من ذلك ، يثبت المزمل أنه فتى فضولي مليء بالحياة، تسمح له والدته بالذهاب لدراسة القرآن، وينال الثناء على حفظه وتلاوته للآيات.،ثم تأتي نقطة تحول،يعود المصور السينمائي سليمان إلى القرية بعد سنوات من العمل في الخارج ، مزمل ، الذي يعمل الآن كمساعد لصاحب متجر في القرية ، يتعرف عليه من خلال توصيل الكحول إليه ، وهو من المحرمات الاجتماعية.

   سليمان الذي يعيش  “حياة فاسدة”  يفتح عيون مزمل على العالم الخارجي، من خلال مناقشاتهم ، بدأ يشك في النبوءة التي حكمت حياته حتى الآن ومزقت عائلته.

    ومع بلوغه التاسعة عشرة من عمره ، يأخذ مزمل على عاتقه أن يقرر ما يعنيه أن يكون على قيد الحياة ، حتى مع اقتراب الموت.

حصل الفيلم على آراء إيجابية من النقاد الدوليين، و تم عرضه لأول مرة في القسم الموازي لمهرجان البندقية السينمائي الدولي لعام 2019 ، أيام البندقية.  وفاز بجائزة أسد المستقبل لأفضل فيلم أول – أول فيلم سوداني يفعل ذلك. منذ ذلك الحين ، فاز بما لا يقل عن عشرين جائزة في مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم.

   يقول أبو العلاء إن فريقه تصدى للعقبات في صنع الفيلم ، التي أطلقتها نفس البيئة المحافظة التي تصورها ، ويلقي باللوم على البيئة التي خلقها البشير ، الذي وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري مدعوم من الإسلاميين عام 1989، وتحت حكمه ، كانت الحريات الشخصية المحدودة تعني أن الفن كان ينظر إليه بارتياب من قبل الكثيرين.

   قال إن أحد التحديات الرئيسية هو أن السكان المحليين في موقع التصوير الأولي اعترضوا على وجودهم ، اضطر الطاقم إلى التحرك ، لكنهم ثابروا. ويواصل  أبو العلاء حديثه : “اعتقدنا أنه يجب القيام بذلك تحت أي ظرف من الظروف”. يقول إنه كان محظوظًا لأن فترة إنتاج الفيلم تزامنت مع لحظة التحول الثقافي للانتفاضة، لأن الحكومة السابقة لم تكن مؤيدة لعمله ،كما لقي الفيلم إشادات من داخل المنطقة.

  وكتب عنه  الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي “إنه فيلم حقيقي ومحلي للغاية يجعل الجمهور يشعر بكل تفاصيله أينما كان وأيا كان”.

والفيلم هو الثامن فقط الذي يتم إنتاجه داخل السودان،  يقول أبو العلاء” إن اختياره يظهر أن السودان لديه قصص لا حصر لها لا تزال غير مروية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى