أخبار السياسة العالمية

تنصيب بايدن.. أبرز فعاليات “اليوم الاستثنائي”

واشنطن – صقر الجديان

يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، ليصبح الرئيس 46 للولايات المتحدة.

ويأتي الحفل هذه المرة بشكل استثنائي بسبب فيروس كورونا المستجد والأحداث الأمنية التي شهدتها واشنطن إثر اقتحام مبنى الكونجرس وما لحقه من تحركات، ما دفع بالسلطات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة.

تصاريح الحضور

ونظرا لجائحة كورونا سيقتصر حضور مراسم تنصيب جو بايدن على عدد قليل يتولى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ منح تصاريح دخولهم، حيث يخصص لكل نائب عددًا يمكنهم توزيعها على الناخبين أو المانحين أو الضيوف الخاصين.

وتم تقليص الحفل هذا العام إلى حد كبير بسبب جائحة فيروس كورونا والتهديدات الأمنية في أعقاب حصار مبنى الكابيتول الأمريكي.

ويحصل النواب على تذاكر لأنفسهم، وسيتم تطبيق بروتوكولات الصحة العامة، بما في ذلك الكمامات والتباعد الاجتماعي.

وأعلنت لجنة الكونجرس المشتركة لحفلات التنصيب في منتصف ديسمبر/ كانون الأول، عدم السماح للمواطنين بالحصول على تذاكر الحفل، وطالب منظموه من المواطنين الامتناع عن السفر إلى العاصمة، حيث سيبث الحفل على جميع شبكات التلفزيون الرئيسية والمواقع الإلكترونية.

أبرز الفنانين المشاركين

المغنية الأمريكية ليدي جاجا، التي أيدت بايدن وقدمت له أغنية عشية يوم الانتخابات، ستقوم بغناء النشيد الوطني. كما ستقدم الفنانة جينيفر لوبيز عرضًا موسيقيًا في غرب مبنى الكابيتول.

ومن المقرر أن يقدم العديد من النجوم الآخرين، بما في ذلك جاستن تيمبرليك وبون جوفي وديمي لوفاتو، عرضًا تلفزيونيًا خاصًا مدته 90 دقيقة يقوم بتقديمه الممثل توم هانكس.

هل سيحضر ترامب الحفل؟

أعلن دونالد ترامب أنه لن يحضر مراسم أداء بايدن اليمين، رافضًا الوفاء بالدور التقليدي للرئيس المنتهية ولايته في الانتقال السلمي للسلطة.

ترامب لن يكون أول رئيس سابق يتخلى عن حضور تنصيب خليفته، فقد سبقه 3 رؤساء سابقين وهم: جون آدامز عام 1801، وجون كوينسي آدامز عام 1829، وأندرو جونسون عام 1869.

ورغم رفض ترامب الحضور، سيحضر الرؤساء السابقون باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون.

ولن يشارك الرئيس الآخر الوحيد على قيد الحياة، جيمي كارتر، البالغ من العمر 96 عامًا، الحفل لكنه هنأ بايدن. وهذه هي المرة الأولى التي يغيب فيها كارتر عن المراسم منذ أن أدى اليمين كرئيس 39 عام 1977.

هل سيكون هناك موكب؟

نعم، لكنه سيكون في الأغلب افتراضيا. ووصف المنظمون الحدث بأنه “موكب افتراضي عبر أمريكا” يتوافق مع حدود الحشد خلال عصر فيروس كورونا.

بعد أداء اليمين، سيقوم بايدن وهاريس بتفقد القوات المسلحة في مبنى الكونجرس. وتم إلغاء مأدبة الغداء التقليدية التي تقام في مبنى الكابيتول بسبب فيروس كورونا.

بعد ذلك يلتقي بايدن مع ممثلين من كل فروع الجيش، كما سيتوقف عند مقبرة أرلينجتون الوطنية قبل وصوله إلى البيت الأبيض في واحدة من أولى مهامه الرسمية كقائد أعلى للقوات المسلحة، حيث يضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول.

ومن المتوقع أن ينضم إليه الرؤساء السابقون أوباما وبوش وكلينتون.

متى يغادر ترامب المدينة؟

عادة ما يختتم حفل أداء اليمين بمغادرة الرئيس السابق من مبنى الكابيتول على إحدى طائرات الرئاسة إلى أي مكان في البلاد.

غير أن ترامب سوف يغادر البيت الأبيض قبل التنصيب مباشرة إلى مقر إقامته في بالم بيتش بولاية فلوريدا، حتى يتمتع بمزايا “الرئيس” ليتم توديعه في حفل بقاعدة أندروز الجوية.

كيف سيؤثر كورونا على انتقال بايدن إلى البيت الأبيض؟

انتقال بايدن إلى البيت الأبيض – والذي عادة ما يكون مرهقا حتى في الأوقات العادية- سيكون أكثر تعقيدًا هذا العام.

وستجري عملية تنظيف شاملة للجناح الغربي في الساعات التي تلي مغادرة ترامب للمبنى وقبل انتقال فريق بايدن إليه.

وتظهر العقود الحكومية وأوامر الشراء التي راجعتها شبكة إن بي سي أن تكلفة التنظيف الإضافي تصل إلى مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى