أخبار خدمية

جمعية الفلك والفضاء: عيد الفطرالمبارك في السودان والمنطقة (الاحد 24 مايو)

الخرطوم – صقر الجديان

أكدت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء أنه نسبة للمعايير التي أجرتها الجمعية على القمر من حيث الإقتران ومغيبه قبل الشمس فإنها تبينت أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الأحد 24 مايو 2020 في السودان والمنطقة .

وأوضحت الجمعية في بيان صحفي السبت أن الإقتران المقبل للقمر سيحدث حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 07:18 مساء يوم الجمعة الموافق 22 مايو 2020م .

وتابع البيان ” الإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد ، وهو أيضاً المرحلة التي لابد من حدوثها أولاً ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة”.

ولفت البيان إلى أن المعايير المختلفة المستخدمة بنيت على أساس علمي بحت أو الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الالكتروني او بالعين المجردة العالمية او المحلية او خليط بينهما.

وأضاف ” القمر يغيب قبل مغيب الشمس في البلاد العربية وعند مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو 2020م مثلا في مكة المكرمة يغيب بحوالي 11 دقيقة قبل مغيب الشمس و في الخرطوم بـ 8 دقائق و في مراكش بـ ٦ دقائق”.

وقال البيان ” جميع المعايير المذكوره أعلاه عدا معيار الإقتران قبل الفجر يتبين أنه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى