أخبار الاقتصاد المحلية

حمدوك يبشر بوصول اولى مساهمات مؤتمر برلين الشهر المقبل

الخرطوم – صقر الجديان

اعلن دكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء عن وصول أولى مساهمات مؤتمر “شركاء السودان”، الشهر القادم معتبراً ان مؤتمر شركاء السودان الذي عقد ببرلين علامة فارقة في تاريخ السودان ويؤرخ لعودة السودان الي المجتمع الدولي،  وشدد علي ان التسمية لم تاتي خبط عشواء وانما كانت مقصودة لذاتها وذلك حتى يتم التأسيس لنوع من الشراكة بين الطرفيين تقوم على التكافل والاحترام المتبادل.

واكد علي ان مؤتمر اصدقاء السودان المخطط انعقاده شهر اغسطس القادم بالمملكة العربية السعودية لا ياتي مصادفة مبيناً ان استضادفة السعودية للمؤتمر سيفتح ويؤسس لعلاقة جديدة مع المملكة العربية السعودية والتعاون مع المحيط الاقليمي بشكل احسن اوكثر تمايزاً.

وكشف عن رفع الدعم عن المحروقات المتمثلة في البنزين والجاز خلال الفترة المقبلة، مع الابقاء علي دعم خمسة سلع اخرى منها القمح والكهرباء والغاز، واشار الي انه سوف يتم عمل تعديل لسعر الصرف وذلك خلال شهر سبتمبر واكتوبر القادمين .

جاء ذلك خلال رده علي أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم بمباني مجلس الوزراء لاعلانأسماء ولاة الولايات المدنيين .

واوضح رئيس الوزراء ان التعديل الذي تم في الموازنة كان بشكل طفيف جدا، وانه يعتبر محمدة حيث كان الدعم يذهب الي الاسر (نقدي)، اما الآن بعد التعديل توجه الدعم الى الانتاجية حيث اصبح الدعم يذهب الي المزارع، وقال “هذا يجعلنا بشكل متدرج نخرج من الدعم النقدي الي دعم الانتاج والانتاجية”.

كما اوضح رئيس الوزراء ان احد الوزراء بادر بتقدم اقتراح لتقديم استقالاتهم ومن ثم تم الامر، وشدد على انه لم يتم عمل اي ضغط على الوزراء من اجل تقديم استقالاتهم، وانه لا كبير علي التغيير وان الثورة اكبر من اي شخص. وقال انه من واقع المسؤولية يقوم بمتابعة عمل الوزراء بصورة يومية

وعن موضوع سد النهضة شدد ان السودان طرف اصيل وشريك وليس وسيط، وانه لا بديل عن المفاوضات لا المفاوضات . وقال ان السودان الطرف الوحيد الذي بادر وقدم مسودة اتفاقية كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى