أخبار السياسة المحلية

خبير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يصل الخرطوم بالأربعاء

الخرطوم – صقر الجديان

يبدأ خبير الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان اداما ديانغ، الأربعاء زيارته الثانية للبلاد.

وتتزامن الزيارة مع استمرار ارتكاب قوى الأمن والشرطة انتهاكات جسيمة تجاه المتظاهرين الرافضين للحكم العسكري، كان أخرها السبت حين قتل اثنين من المحتجين.

وقالت الأمم المتحدة،في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان”، الاثنين؛ إن “الخبير المعني بحالة حقوق الإنسان اداما ديانغ سيزور السودان خلال الفترة من 1 – 4 يونيو المقبل”.

وأشارت إلى أن الخبير سيعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في الحكومة السودانية وممثلي منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان، إضافة إلى رؤساء وكالات الأمم المتحدة والدبلوماسيين المعتمدين لدي الخرطوم.

إقرأ أيضاً

خبراء يرجحون مشاركة مليشيات نظام البشير في قمع المتظاهرين

وعيّن المفوض السامي لحقوق الإنسان في نوفمبر 2021، ديانغ خبيرا أمميا لرصد حالة حقوق الإنسان في السودان منذ 25 أكتوبر 2021، وهو اليوم الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان انقلابه العسكري.

واستبق الجنرال البرهان زيارة الخبيرة الأممي بقرارات أصدرها ليل الأحد، تتعلق برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين؛ لكن محامو الطوارئ وهو كيان يدافع عن الحقوق قال إنه لا يزال هناك 34 محتجزا في مركز شرطة جنوبي الخرطوم.

وقال البيان الأممي إن الخبير سيتواصل مع السلطات بشأن متابعة الإجراءات التي اتخذتها، لتنفيذ التوصيات التي قدمها عقب زيارته الأولي للخرطوم في أواخر فبراير الفائت.

وأفادت بأن الزيارة ستسهم نتائجها في الحوار التفاعلي المعزز بشأن السودان، الذي سيعقد في منتصف يونيو المقبل، خلال الدورة الـ 50 لمجلس حقوق الإنسان.

وكان ديانغ طالب، عقب زيارته الأولى، برفع حالة الطوارئ ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين والتحقيق في مزاعم الاغتصاب.

إقرأ المزيد

الهلال يوجه خطابا شديد اللهجة للاتحاد السوداني

الهلال السوداني يبحث عن فراغ لتحديد موعد الانتخابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى