الدوري السوداني الممتاز

دخلات تاريخية.. تيفو هتلر يجر ديربي السودان لغضب عالمي

الخرطوم – صقر الجديان

لم يحدث أن أثارت كرة القدم السودانية ضجة كبرى، كما حدث في أواخر عام 2017، حينما أقدمت جماهير الهلال على الظهور في ديربي النيلين عبر “تيفو” جدلي ضخم وضع الكرة السودانية في مرمى غضب الإعلام العالمي.

في 25 نوفمبر 2017 التقى الهلال والمريخ في الديربي السوداني، في ختام منافسات دوري ذلك الموسم، ودون ظهر ما لم يتوقعه أحد، صورة “هتلر” وكلمة “هولوكوست” تغطيان مدرجات الهلال أمام خلفية نارية يعلوها الدخان من كل مكان.

هجوم عالمي

مرت الواقعة دون أي تحرك من الحكام ومراقبي المباراة، أو مسؤولي الناديين، واتحاد الكرة، ولم يلفت الأمر الانتباه إلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم بدأ هجوم الإعلام العالمي وإدانته لما أقدمت عليه جماهير الهلال.

إقليميا سلطت العديد من المواقع بدول الخليج الضوء على “تيفو هتلر”، وعالميا تناولت الحدث صحيفتان بريطانيتان كبيرتان، هما “ذا صن” و”ديلي ميرور” إلى جانب صحيفة “برافدا” الروسية.

لاحقا كان الديربي السوداني عنوانا رئيسيا لذا صن، في 28 نوفمبر 2017، إذ قالت الصحيفة البريطانية: “غضب من احتفال بعض المشجعين (المرضى) عبر لافتة ضخمة لهتلر في مباراة سودانية”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الواقعة “مروعة” مؤكدة أن هذا الفعل أثار غضب الإعلام العالمي، ومنظمات مناهضة العنصرية حول العالم.

وأوردت الصحيفة تصريحا لنائب رئيس نادي الهلال، آنذاك، سعد العمدة، قال فيه إن الحادثة فردية ولا تعبر عن توجهات النادي.

أما صحيفة دير شبيجل الألمانية فعلقت على الواقعة فقالت: “اكتفت الشرطة السودانية برفع اللافتة، لكنها لم تعتقل أي شخص”.

في المقابل التزم اتحاد الكرة السوداني الصمت، ولم يصدر منه أي رد فعل، بينما ثارت ثائرة إعلام نادي المريخ وطالبت الجهات المسؤولة بضرورة معاقبة الهلال.

لم يخضع الحادث لأي تحقيق رسمي من أي جانب، سواء محليا أو من جانب الفيفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى